السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«جوجل» في شراكة مع مجموعة «ريلاينس» الهندية

«جوجل» في شراكة مع مجموعة «ريلاينس» الهندية
15 يوليو 2020 18:35


بعد «فيسبوك»، انضمت مجموعة «جوجل» العملاقة في مجال الإنترنت، الأربعاء، بدورها إلى تجمع «ريلاينس إندستريز» الهندي النافذ والطموح، معززة تالياً حضورها في هذه السوق الآسيوية التي تثير شهية جهات كثيرة.

فقد أعلنت الشركة، التي تتخذ مقراً لها في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأميركية، عن استثمار بقيمة عشرة مليارات دولار في الهند خلال السنوات الخمس، إلى السبع المقبلة، بهدف «تسريع الاقتصاد الرقمي» في هذا البلد الذي يعد 1.3 مليار نسمة.

وتقوم الشريحة الأولى من هذا «الصندوق من أجل التطوير الرقمي للهند»، على المشاركة بنسبة 7.7 % في منصة «جيو بلاتفورمز» الرقمية التابعة لـ«ريلاينس إندستريز»، في مقابل 4.5 مليارات دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«ريلاينس إندستريز» موكيش أمباني، خلال جمعية عامة افتراضية للمساهمين في المجموعة، الأربعاء: «دعوني أرحب بجوجل كشريكة استراتيجية في جيو بلاتفورمز»، وذلك خلال الإعلان عن توقيع «اتفاق شراكة واستثمار ملزم».

ونشرت الشركتان مشروعهما بتطوير هاتف ذكي في الهند «مصمم للانطلاق في السوق وبتكلفة يسيرة» ويعمل بنظام تشغيل «أندرويد»، لتقديم خدمات إنترنت سهلة الاستخدام لمستهلكي ثاني أكبر بلدان العالم من ناحية التعداد السكاني.

وأبدت «جوجل»، في بيان نشرته على مدونتها الرسمية، حماستها «لإعادة التفكير والانطلاق من الصفر في الطريقة التي تتيح لملايين المستهلكين في الهند امتلاك هواتف ذكية».

وأضافت الشركة الأميركية: «أكثرية الناس في الهند لا يستطيعون النفاذ إلى الإنترنت، وعدد مالكي الهواتف الذكية أدنى بعد، ما يعني أن الطريق لا يزال طويلاً أمامنا».

وأشار أمباني إلى أن «ريلاينس إندستريز» و«جوجل» تعتزمان تطوير هاتف بتقنية الجيل الرابع، وربما الخامس، بسعر مقبول «يبلغ جزءاً يسيراً من التكلفة الحالية».

وتسعى «ريلاينس»، من خلال مشروع تطوير الهاتف الذكي هذا، إلى منافسة شركات الهواتف الصينية المحببة لدى الهنود، بفعل أسعارها الرخيصة، وفق الخبراء.

وتشكل الهند بتركيبتها السكانية، المكونة خصوصاً من الشباب المولعين بشكل متزايد بالإنترنت، سوقاً واعدةً لشركات الإنترنت العملاقة التي استثمرت مليارات الدولارات في السنوات الأخيرة في البلاد، بينها «فيسبوك» و«أمازون».
 
 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©