الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

موقع «إكسبو دبي» يستعد لاستقبال العالم

موقع «إكسبو دبي» يستعد لاستقبال العالم
26 أغسطس 2020 00:46

مصطفى عبد العظيم (دبي)

دخلت جميع الأعمال الإنشائية في موقع «إكسبو 2020 دبي»، المراحل النهائية تمهيداً لإنجاز الموقع بالكامل وفقاً للمخطط الرئيسي قبل نهاية العام الجاري، بالتزامن مع تسارع وتيرة تنفيذ الدول المشاركة لأجنحتها الخاصة، بحسب أحدث البيانات الصادرة عن مكتب «إكسبو دبي».
وكشفت البيانات عن أن موقع «إكسبو» شهد إنجاز أكثر من 205 ملايين ساعة عمل حتى اليوم، مؤكدة أن حجم العقود التي منحها «إكسبو دبي» للشركات الصغيرة والمتوسطة بلغت 5 مليارات درهم حتى نهاية يونيو من العام الجاري.  كما بلغ عدد المؤسسات المسجّلة للعمل مع الحدث نحو 40 ألف مؤسسة من أكثر من 150 بلداً، فيما تمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة حوالي 50% من مجموع الشركات المسجّلة لدى «إكسبو دبي».

إنجاز الأعمال
وكشف أحمد الخطيب، الرئيس التنفيذي للتطوير والتسليم العقاري في «إكسبو 2020 دبي» عن أن الحدث يستهدف إنجاز جميع الأعمال في الموقع بشكل كامل بنهاية العام الجاري. 
ويعد «إكسبو 2020»، هو أول «إكسبو» دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، سيُعقد على مدار ستة أشهر من الأول من أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022. 
وسيتزامن الحدث الدولي الضخم مع الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات، ويسلط الضوء على دور الدولة بصفتها مركزاً عالمياً للربط بين الناس والأفكار والابتكارات.
واستعرض الخطيب أمس، خلال جلسة «تحديثات الموقع» ضمن فعاليات اليوم الثاني لاجتماع المشاركين الدوليين في «إكسبو»، والذي يقام عبر تقنية الاتصال المرئي، كافة الإنجازات الخاصة بمعايير الاستدامة لمختلف العمليات. 
وتطرق لمسار مترو دبي 2020 الذي يمتد من محطة «جبل علي» على الخط الأحمر إلى محطة «إكسبو 2020»، بطول 15 كيلومتراً، ويضم سبع محطات. وكشف الخطيب عن إنجاز إنشاءات مركز دبي للمعارض، موضحاً أنه يجري حالياً إتمام اللمسات النهائية لمرافق المركز، على أن تكتمل في شهر سبتمبر من العام الجاري. ويمتد المركز عالمي المستوى على مساحة 45 ألف متر مربع، مقسمة على منطقتين، ويضم مسرحين ومدرجاً وعدداً من القاعات المتعددة الأغراض وأربعة أجنحة و24 قاعة اجتماعات، وهي قابلة للتعديل لتناسب جميع أنواع الفعاليات، بما في ذلك الحفلات الموسيقية. ولفت الخطيب، من جانب آخر، إلى الانتهاء من إنشاءات قرية «إكسبو» التي تضم 2273 شقة موزعة على 4 مجمعات، وتضم أبنية سكنية يتراوح ارتفاعها من 10 لغاية 16 طابقاً، فيما يجري حالياً تجهيز الشقق بالمفروشات والتجهيزات. وتخصص قرية «إكسبو» لإقامة الوفود المشاركة والموظفين العاملين في موقع الحدث.

المساحات العامة
وأشار إلى أن نسبة إنجاز المساحات العامة وصلت إلى 95%، بما فيها بوابات دخول «إكسبو»، المصنوعة من الألياف الكربونية لتشكل هياكل متشابكة مستوحاة من المشربية يبلغ ارتفاع الواحدة منها 21 متراً، بالإضافة إلى المناطق المخصصة للخدمات اللوجستية ونقل البضائع ومواقف السيارات والحدائق وغيرها. 
كما تم الانتهاء من تركيب الهياكل والأسقف المظللة للممرات العامة في الموقع والحدائق، وتضم أسقفاً ذات مظلات متحركة يمكن فتحها ليلاً لإتاحة رؤية كاملة للسماء، على أن يتم إغلاقها في ساعات النهار لتوفير الظل للزوار، بالإضافة إلى هياكل أخرى مزينة من الأعلى بالنباتات والزهور، إلى جانب هياكل مزينة بأشكال للطيور.
واكتملت إنجازات حديقتي الفرسان واليوبيل بكل مرافقها وخدماتها، ولفت الخطيب إلى أن برج المراقبة يرفع 55 متراً في حديقة اليوبيل، وسيشكل عامل جذب ويوفر رؤية بانورامية للموقع، كما تم إنجاز قبة ساحة الوصل، ويتم حالياً تشجير الساحة، مع مواصلة تطوير البرامج والفعاليات الخاصة بهذا المعلم الرئيسي. واكتملت الأعمال الإنشائية لمباني أجنحة التنقل والاستدامة، ويجري حالياً تركيب المكونات الداخلية والمعروضات.
ولفت إلى أن الموقع شهد زراعة أكثر من 440 شجرة غاف و1180 شجرة نخيل، بالإضافة إلى 200 ألف نبتة وشجيرة.

استفسارات المشاركين 
وخلال جلسات اليوم الثاني من اجتماع المشاركين الدوليين في «إكسبو 2020 دبي»، أطلع منظمو «إكسبو 2020 دبي»، ممثلي الدول المشاركة، على مستجدات خطط الاستعداد لاستضافة الحدث في موعده الجديد في الأول من أكتوبر المقبل، والإجراءات الجديدة التي تجري دراستها فيما يتعلق بمتطلبات السلامة الصحية للمشاركين والزوار والتي فرضتها جائحة «كوفيد - 19».
ويعكف «إكسبو 2020 دبي» على إعداد العديد من الخطط والتصورات للتعامل مع مختلف السيناريوهات الخاصة بإجراءات وتدابير السلامة الصحية التي سيتم تطبيقها خلال فعاليات «إكسبو 2020»، وخاصة فيما يتعلق بتنظيم حركة الزوار والمشاركين في الموقع والحفاظ على مسافات التباعد الجسدي وعمليات التعقيم وقياس الحرارة عند الدخول وفلترة الهواء، وذلك لضمان توفير أفضل بيئة صحية آمنة للجميع.
كما أنه سيتم العمل على صياغة قائمة قواعد إرشادية خاصة بالإجراءات الاحترازية التي يجب الالتزام بها خلال المعرض، والتي ستأتي متناغمة مع ما تصدره الجهات الصحية العالمية والمحلية من توجيهات، ومواكبة لتطورات الوضع العالمي فيما يتعلق بالتعامل مع فيروس كورفيد - 19 الذي يؤمل أن يتم التوصل للقاح وعلاج له قبل انطلاق الحدث بوقت كافٍ.

السلامة الصحية 
وتركزت أسئلة ممثلي الدول المشاركة في «إكسبو 2020 دبي»، خلال جلسات اليوم الثاني من اجتماع المشاركين الدوليين، على الإجراءات والتدابير وقواعد الأمن والسلامة الصحية التي سيتم اتباعها خلال الحدث ومدى تأثيرها على الزوار وما هو المطلوب من الأجنحة القيام به، حيث أكد المنظمون أنه من المبكر تحديد الإجراءات والقواعد النهائية حالياً، خاصة في ظل المتغيرات السريعة فيما يتعلق بجائحة «كوفيد - 19».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©