الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«صناعات» تعرض توحيـد أعـمال «الفوعة» و«أغذية»

محمد السويدي
7 أكتوبر 2020 00:47

أبوظبي (الاتحاد) 

قدمت الشركة القابضة العامة (صناعات)، التابعة لـ«القابضة»، ومالك شركة «الفوعة»، أكبر شركة لإنتاج وتصنيع التمور في العالم، أمس، عرضاً غير ملزم إلى مجلس إدارة مجموعة أغذية، يتم بموجبه نقل ملكية غالبية أعمال «الفوعة» إلى مجموعة «أغذية»، لتأسيس شركة وطنية رائدة لإنتاج الأغذية والمشروبات، تكون واحدة من أكبر 10 شركات في القطاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولتصبح مسؤولة عن أربع فئات رئيسة هي: الماء، والتمور، والدقيق، والأعلاف الحيوانية.
وانطلاقاً من مكانتها المتميزة وموقعها القوي ومحفظة أعمالها الأكثر تنوعاً في قطاع الأغذية والمشروبات، ستحظى «أغذية» بقاعدة أعمال أكثر متانة للمنافسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما يدعم جهود إمارة أبوظبي لضمان تعزيز أمن سلاسل التوريد وإنتاج وتوزيع الأغذية الأساسية.

التنافس 
وتستفيد المجموعة الموحدة أيضاً من شبكة مجموعة «أغذية» الواسعة وخبرتها في التسويق والتعبئة لتوسيع نطاق منتجاتها الاستهلاكية، ولا سيما في الفئة الفاخرة ضمن سلسلة القيمة لسوق التمور، بالإضافة إلى زيادة قدرات الشركة على التنافس في أسواق جديدة، مثل محال السوبرماركت والفنادق والمطاعم والمقاهي، فضلاً عن أسواق التصدير في أوروبا والولايات المتحدة وآسيا. وستحظى المجموعة الموحدة بعلاقات أقوى في سلسلة التوريد وشبكات التوزيع والمبيعات وقنوات التسويق، بما يسهم في تخفيض التكاليف على المدى البعيد.
ويقدّم العرض المقترح لمساهمي «أغذية» صفقة ذات قيمة تراكمية، مع فرص عديدة لتحقيق المكاسب، نتيجة توحيد الأعمال، كرفع الإيرادات وتوفير التكاليف، ما يؤدي إلى الارتقاء بالمكانة الرائدة للشركة في قطاع إنتاج الأغذية والمشروبات، كمجموعة تتمتع بفرص واعدة على الصعيد العالمي.
وتساهم الصفقة كذلك في تعزيز الميزانية العمومية لشركة «أغذية»، ما يزيد متانة موقعها المالي ومرونتها التشغيلية، لتمكينها من تنفيذ عمليات استحواذ محتملة في المستقبل. ويحدد العرض «غير الملزم» الشروط والأحكام الرئيسة التي تنقل «صناعات» بموجبها ملكية شركة «الفوعة» إلى «أغذية»، مقترحاً قيام «صناعات» بتحويل إجمالي الأسهم المصدرة لشركة «الفوعة» إلى «أغذية»، على أن تصدر «أغذية» لمصلحة «صناعات»، في مقابل سندات قابلة للتحويل إلى 120 مليون سهم عادي في «أغذية» عند إغلاق الصفقة.

سندات قابلة للتحويل
ويحدد العرض سعر السندات القابلة للتحويل إلى أسهم في «أغذية» بقيمة 3.75 درهم إماراتي للسهم الواحد.
وبعد تحويل السندات إلى أسهم، ستمتلك «صناعات» 59.17% من إجمالي الأسهم المصدرة لـ«أغذية»، مقارنةً مع حصة الـ51% التي تملكها حالياً في المجموعة.
وتماشياً مع الأهداف الاستراتيجية للصفقة لتحقيق المزيد من التوسع، كشركة رائدة في مجال السلع الاستهلاكية سريعة التداول، تستثني الصفقة المقترحة مزرعة الفوعة للتمور العضوية في العين.
وستركز المجموعة الموحدة على تعزيز أنشطة الأعمال الأساسية، كعمليات التصنيع والمبيعات والتسويق، مع مواصلة توريد المنتجات من شبكة المزارعين الحالية لشركة «الفوعة». 
وفي حال أقرّ مجلس إدارة «أغذية» العرض وحظي بعد ذلك بموافقة المساهمين، تتوقع «صناعات» إغلاق هذه الصفقة قبل الربع الأول من العام 2021 أو خلاله، شرط الحصول على جميع الموافقات التنظيمية المطلوبة.

مجموعة رائدة 
إلى ذلك، قال محمد حسن السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة «القابضة» (ADQ): «الصفقة المقترحة توحد عمليات اثنتين من أبرز شركات الأغذية والمشروبات، لتصبح مجموعة وطنية رائدة في هذا القطاع. وستمتلك المجموعة الموحدة من الحجم والقوة والطموح ما يمكّنها من أن تصبح واحدة من أبرز 10 شركات لإنتاج الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط».
وأضاف: «الصفقة فرصة مهمة للاستفادة من خبرة «أغذية» في العلامات التجارية المتخصصة في المنتجات الاستهلاكية سريعة التداول، لدعم وتسريع مبيعات تمور «الفوعة» في كل من الأسواق وفئات المنتجات القائمة والجديدة، بما يعود بالفائدة على مزارعي التمور الإماراتيين من خلال زيادة الطلب على منتجاتهم، وحماية عنصر أساسي من تراثنا الأصيل».

الفوعة
تأسست شركة «الفوعة» في أبوظبي في العام 2005، وهي أكبر شركة لإنتاج وتعبئة التمور في العالم، حيث أنتجت ما معدله 108 آلاف طن سنوياً خلال السنوات الأربع الماضية. وحققت على مدار السنوات الخمس عشرة الماضية مكانة رائدة في سوق التمور الإماراتية، وامتلكت شبكة توريد واستلام متينة على مستوى الدولة. كما حققت «الفوعة» معدلات استخدام رائدة على مستوى القطاع في مركز المعالجة ومرافق التخزين الباردة التابعة لها.
كما حققت «الفوعة» معدلات استخدام رائدة على مستوى القطاع في مركز المعالجة ومرافق التخزين الباردة التابعة لها. وتصدّر الشركة، اليوم، كميات كبيرة من إنتاجها إلى 45 دولة حول العالم.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©