السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الخزانة الأميركية تتحرك لمواجهة قضية «جايم ستوب»

الخزانة الأميركية تتحرك لمواجهة قضية «جايم ستوب»
4 فبراير 2021 21:00

واشنطن (أ ف ب) - تجتمع وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين مع منظمي سوق الأوراق المالية والمواد الأولية والزراعية وكذلك مسؤولين من الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لمناقشة التقلبات الأخيرة في الأسواق وما حصل مع أسهم جايم ستوب.
قالت يلين الخميس عبر قناة إي بي سي «أعقد اجتماعاً في الصباح مع كبار منظمي (سوق الأوراق المالية)... وكذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي لمناقشة ما حدث، نحتاج حقاً للتأكد من أن أسواقنا المالية تعمل على نحو صحيح وأن المستثمرين محميون».
وكان لقاؤها مع القناة أول مقابلة لها منذ توليها المنصب قبل أسبوع.
وأضافت يلين «نحتاج إلى فهم ما حدث قبل أن نتحرك، لكننا نراقب هذه الأحداث بانتباه شديد».
طلبت يلين عقد هذا الاجتماع الثلاثاء وفق بيان لوزارة الخزانة أوضح أنه يجب أن يجعل من الممكن ضمان «توافق الأنشطة الأخيرة مع حماية المستثمرين ومع أسواق منصفة وفعالة».
لا تتمتع الخزانة، التي تعادل وزارة الاقتصاد والمالية، بسلطات تنظيمية ولكن يمكنها التأثير على المنظمين.
طغت على بورصة وول ستريت الأسبوع الماضي حمى المضاربة التي أشعلها تمرد مستثمرين صغار على صناديق التحوط، ما أدى إلى ارتفاع أسهم بعض الشركات، بما في ذلك سلسلة ألعاب الفيديو جايم ستوب، إلى مستويات غير متوقعة على الإطلاق.
وحصل تقلب كذلك في سعر سلع مثل الفضة.
لكن تدخل جانيت يلين في الأمر تطلب إذناً خاصاً، وفقاً لتقارير وسائل الإعلام الأميركية. فهي قبل أن يختارها جو بايدن لتولي منصبها تلقت ما يصل إلى 700 ألف دولار من شركة سيتاديل الاستثمارية التي تعد من أبرز الفاعلين في قضية جايم ستوب، عن كلمات ألقيت في مؤتمرات حول الاقتصاد بعد استقالتها من رئاسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي في عام 2018. 
يطالب الجمهوريون والديمقراطيون، في تحالف نادر، بمراجعة اللوائح التنظيمية التجارية.
ودعا السناتوران التقدميان بيرني ساندرز وإليزابيث وارين في نهاية الأسبوع الماضي إلى اتخاذ إجراءات ضد تجاوزات يتهمان صناديق التحوط بارتكابها.
وقالت وارن لشبكة سي إن إن الأحد: «نحن بحاجة إلى تحقيق تجريه هيئة الأوراق المالية والبورصات... إنهم مجموعة من اللاعبين الذين يتلاعبون بالسوق». 
وقال بيرني ساندرز لقناة إي بي سي إنه «من الضروري إلقاء نظرة فاحصة على نوع النشاط غير القانوني والسلوك الفاضح لصناديق التحوط واللاعبين الآخرين في وول ستريت».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©