الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

50 مليار درهم استثمارات وعقود جديدة لـ «أدنوك»

50 مليار درهم استثمارات وعقود جديدة لـ «أدنوك»
27 نوفمبر 2021 00:07

سيد الحجار (أبوظبي)

أطلقت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، خلال فعاليات مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2021»، مشاريع واستثمارات جديدة وترسية عقود بأكثر من 49,4 مليار درهم، حيث وقعت اتفاقية لمشروع توسعة مجمع بروج لإنتاج البولي أوليفينات في الرويس بنحو 22 مليار درهم، فضلا عن تنفيذ استثمارات، في إطار عقود مشتريات تمت ترسيتها، بنحو 22 مليار درهم، لتعزيز النمو في مجال أنشطة الحفر، بجانب ترسية عقدي الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد لمشروع تطوير حقل دلما للغاز بـ 5.36 مليار درهم.
كما كشفت «أدنوك» خلال «أديبك 2021» الذي اختتمت فعالياته بأبوظبي مؤخرا، عن خططها للتوسع في مجالات جديدة، مع إطلاق شراكة استراتيجية رائدة في مجال الطاقة النظيفة بين «أدنوك»، و«طاقة»، وإطلاق مشروع مشترك في مجال الذكاء الاصطناعي مع «جروب 42»، و«بيكر هيوز» لتطوير حلول تقنية متقدمة لقطاع النفط والغاز العالمي، بجانب توقيع اتفاقية مع موانئ أبوظبي، لتطوير ميناء جديد ومنطقة لوجستية لتوفير الدعم لـ«تعزيز»، المنظومة الصناعية المتكاملة الجديدة بالرويس، فضلا عن توقيع اتفاقيتي شراكة تنضم بموجبهما «جي إس إنرجي» الكورية و«ميتسوي» اليابانية كشريكين إلى جانب «فرتيجلوب» في المشروع المشترك لإنتاج الأمونيا الزرقاء منخفضة الكربون ضمن منظومة «تعزيز». 

مجمع بروج
وتفصيلا، وقعت «أدنوك» وشركة «بورياليس» اتفاقية الاستثمار النهائية لتوسعة مجمع بروج لإنتاج البولي أوليفينات في الرويس من خلال مصنع بروج 4 بتكلفة قدرها 22 مليار درهم (6.2 مليار دولار).
ويؤكد مشروع التوسعة العالمي التزام الشريكين بنمو «بروج» ودعم نمو قطاع التكرير والبتروكيماويات والتصنيع في دولة الإمارات وتطوير منظومة صناعية متقدمة في الرويس، بما يتماشى مع استراتيجية دولة الإمارات لتحفيز النمو في قطاع التصنيع والابتكار والتكنولوجيا المتطورة. وتنتج «بروج» مجموعة من المواد الأولية التي تعتبر حيوية للعديد من الصناعات، ويتم تصديرها إلى العملاء في مختلف أنحاء العالم وكذلك تستخدم من قبل الشركات المحلية، مما يعزز سلاسل الإمداد المحلية للتصنيع والقيمة المحلية المضافة. ومن المخطط تشغيل المشروع بنهاية عام 2025.

أنشطة الحفر
كما أعلنت «أدنوك» خلال «أديبك 2021»، عن تنفيذ استثمارات قياسية تصل قيمتها إلى حوالي 22 مليار درهم لتعزيز النمو في مجال أنشطة الحفر، وذلك في إطار مساعيها لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2030 وتمكين دولة الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.
وتندرج هذه الاستثمارات في إطار عقود مشتريات تمت ترسيتها على مجموعة من الشركات الرائدة لتنفيذ مشاريع خاصة برؤوس الآبار والمكونات ذات الصلة، وأدوات ومعدات حفر وتهيئة الآبار والخدمات المتعلقة بها، وحاملات أنابيب التغليف والتبطين ومستلزمات التثبيت بالإسمنت.
وتكتسب هذه العقود أهمية كبيرة في أنشطة الحفر والتنقيب عن النفط والغاز وإنجاز وتهيئة الآبار، وسيتم إعادة توجيه حوالي 60% من القيمة الإجمالية للعقود إلى الاقتصاد المحلي عبر برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة طيلة مدة العقود، بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع توفير فرص عمل للمواطنين من قبل الشركات الفائزة بالعقود. 

دلما للغاز
كما أعلنت (أدنوك) عن ترسية عقدي الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد لمشروع تطوير حقل دلما للغاز بقيمة إجمالية 5.36 مليار درهم. ويعتبر حقل دلما جزءا من امتياز غشا الذي يُعد أكبر مشروع تطوير للغاز الحامض البحري في العالم، وهو يمثل ركيزة أساسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات.
ويتضمن العقد إنشاء وتشييد مرافق معالجة الغاز والأجزاء العلوية من الآبار، وخطوط الأنابيب وخطوط الإمدادات البحرية، وسيتم إعادة توجيه 70% من القيمة الإجمالية للعقدين إلى الاقتصاد المحلي من خلال برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة.

الهيدروجين النظيف
وعلى صعيد متصل، كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» و«القابضة» (ADQ) خلال «أديبك 2021» عن اتفاقيتي شراكة تنضم بموجبهما شركتي «جي إس إنرجي» الكورية و«ميتسوي وشركاه المحدودة» (ميتسوي) اليابانية كشريكين إلى جانب «فرتيجلوب» في المشروع المشترك لإنتاج الأمونيا الزرقاء منخفضة الكربون ضمن منظومة «تعزيز» الصناعية المتكاملة بالرويس.
 ومن المتوقع أن تسهم هذه الشراكة في ترسيخ ريادة دولة الإمارات في مجال الوقود منخفض الكربون والاستفادة من الطلب العالمي الناشئ على الأمونيا الزرقاء كوقود حامل للهيدروجين النظيف.

ميناء جديد
كما وقعت شركة أدنوك للإمداد والخدمات، ذراع الشحن واللوجستيات البحرية لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، اتفاقية شراكة استراتيجية مع مجموعة موانئ أبوظبي، المحرّك العالمي الرائد للتجارة والخدمات اللوجستية، لتطوير ميناء جديد ومنطقة لوجستية لتوفير الدعم لـ «تعزيز»، المنظومة الصناعية المتكاملة الجديدة في مجمّع الرويس.
ووفقاً للاتفاقية، تتعاون أدنوك ومجموعة موانئ أبوظبي لتطوير ميناء جديد ومنطقة لوجستية ومنشآت بنية تحتية خاصة بها، بما في ذلك محطة السوائل والمرافق اللوجستية بهدف دعم المستثمرين في منطقة «تعزيز» للكيماويات. 

تطوير حلول ذكاء اصطناعي
وأعلنت شركة «AIQ» المشروع المشترك لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» في مجال الذكاء الاصطناعي، مع مجموعة «جروب 42»، وشركة «بيكر هيوز» المتخصصة في تكنولوجيا الطاقة، عن توقيع اتفاقية لتطوير حلول تقنية متقدمة لقطاع النفط والغاز العالمي، حيث سيقوم الطرفان بالتعاون في تطوير وتسويق منتجات الذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة العمليات في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج.

شراكة استراتيجية في الطاقة النظيفة
أطلق سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، ورئيس اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، على هامش «أديبك 2021»، شراكة استراتيجية رائدة في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة بين شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة». 
وستتعاون أدنوك و«طاقة» في تأسيس مشروع مشترك جديد بمعايير عالمية للطاقة النظيفة بقدرة إنتاجية تزيد على 30 جيجاواط من الطاقة المتجددة، وذلك للمساهمة في تعزيز جهود دولة الإمارات الهادفة لمواكبة التحول في قطاع الطاقة، وإرساء مكانة رائدة في مجال الهيدروجين الأخضر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©