الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

جيجز يكشف الفارق بين فيرجسون وفان جال

ريان جيجز
26 مايو 2020 01:01

لندن (د ب أ)

 تحدث الويلزي ريان جيجز أسطورة فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم عن الاختلاف بين السير الأسكتلندي أليكس فيرجسون، والهولندي لويس فان جال، وهما المدربان السابقان للفريق الملقب بـ«الشياطين الحمر».
وأمضى جيجز معظم مشواره الكروي كلاعب تحت قيادة الأسكتلندي فيرجسون، الذي توج مع يونايتد بـ13 لقباً للدوري الإنجليزي الممتاز ولقبين بدوري أبطال أوروبا.
وبعد اعتزاله في 2014، انضم جيجز للطاقم التدريبي لمانشستر يونايتد، حيث ساعد فان جال، الذي سبق له أن درب أندية أياكس الهولندي، وبرشلونة الإسباني، وبايرن ميونيخ الألماني، عندما وصل إلى قلعة «أولد ترافورد» عام 2014.
واستمر فان جال عامين فقط في قيادة يونايتد، قبل أن تتم إقالته بسبب نتائجه السلبية وأسلوب لعب الفريق.
على الرغم من خيبة الأمل، أشاد واين روني بفان جال مؤخراً، حيث قال إنه أفضل مدرب عمل تحت قيادته عندما يتعلق الأمر بالتكتيكات، لكن مهاجم إنجلترا السابق قال إن فيرجسون كان «في المقدمة» بشكل عام.
بينما تفهم جيجز وجهة نظر روني، فقد أكد النجم الويلزي المعتزل أن الوضع إبان فترة فان جال كان أكثر تعقيداً بكثير مما كان عليه في عهد فيرجسون. 
وأوضح جيجز، «أفهم ما كان واين يقوله. من الواضح أننا عملنا تحت قيادة السير أليكس الذي عرفته منذ أن كان عمري 13 عاماً».
وشدد جيجز «لدى السير أليكس كل شيء.. الإدارة، والانضباط، والمعايير، والتكتيكات، ومعرفة اللاعبين، كنا نمتلك مجموعة من اللاعبين الجيدين الذين تواجدوا معاً لفترة طويلة، كان كل لاعب يعرف دوره عن ظهر قلب».
وأضاف جيجز «مع لويس ربما كان العكس. لعبنا بطرق مختلفة تحت قيادته بينما في عهد السير أليكس، لعبنا بطريقة واحدة بشكل أو بآخر ونقوم بتعديلها». وتابع «لا أتذكر أننا لعبنا بثلاثة لاعبين في الدفاع، ربما مرة أو مرتين إذا احتجنا إلى الصمود، ولكن بخلاف ذلك لم نقم بذلك».
وزاد «لقد أتى من هولندا وهو يمتلك خبرة تدريب المنتخبات الوطنية، وأخذ تلك الخبرة إلى الأندية، لذلك كان لدينا الكثير من الاجتماعات».
وأكد جيجز «مع السير أليكس، كان الأمر بسيطًا للغاية. أنا لا أقول إنه لم يكن لدينا اجتماعات - بالطبع عقدنا ذلك - ولكن كان لدينا لاعبون أكفاء لدرجة أن المدير يحتاج فقط لإخبارهم بالتعليمات مرة واحدة ويكون هناك القليل من التعديلات هنا وهناك».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©