الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«مجلس شما محمد» يناقش العنف وأثره على الأمن الاجتماعي

«مجلس شما محمد» يناقش العنف وأثره على الأمن الاجتماعي
12 يونيو 2020 00:13

العين (وام)

عقد مجلس شما محمد للفكر والمعرفة، عن بُعد، ندوة بعنوان «العنف وأثره على الأمن الاجتماعي»، بمشاركة الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، وأخصائيات من الدعم الاجتماعي وعضوات المجلس، حيث تناول الحوار تحليلاً لما تواجهه الأسر حالياً في ظل الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.
وتحدثت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان عن حالات العنف الأسري بأنواعه المختلفة، كالجسدي والرمزي، مشيرة إلى أن العنف يؤثر على استقرار الأسرة، ما يؤدي إلى التأثير السلبي على الأمن الاجتماعي للمجتمع.
واستعرضت أنواع العنف، مثل العنف الجسدي والعنف الرمزي، والذي هو الأشد خطورة من العنف الجسدي، فهو عنف يسبب جراحاً قد يصعب علاجها في النفس وتظل علاماتها باقية في الذاكرة، وتؤثر بصورة مباشرة في نظرة الفرد للعالم والحياة ولذاته أيضاً، مشيرة إلى الدور المهم لمركز الدعم الاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في المجال المجتمعي في تعزيز الوعي الأسري ومسؤولياتهم التي من أهمها رعاية الأطفال، وحمايتهم من العنف بكافة أشكاله، والذي تنعكس آثاره السلبية على الأمن المجتمعي.
ومن جانبها قالت الدكتورة منى البحر، مستشار رئيس دائرة تنمية المجتمع أستاذ مساعد بجامعة الإمارات، إن دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي قامت بدراسة عن الحياة في زمن كورونا ولم تظهر الدراسة أية زيادات في حالات العنف، حيث تكاتفت الأسر لمواجهة هذه المشكلة، مؤكدة أن الدولة تعمل على أن تضمن مستوى عالياً من جودة الحياة للجميع.
وتحدثت الدكتورة حصة لوتاه، كاتبة وأستاذة إعلام، عن البعد الرمزي للعنف. كما تحدثت الدكتورة سعاد المرزوقي، اختصاصي نفسي إكلينيكي وأكاديمية بجامعة الإمارات، ود. فاطمة الشامسي، أستاذ الاقتصاد، وأسماء صديق رئيس صالون الملتقى، وموزة القبيسي أخصائي اجتماعي في مركز الدعم الاجتماعي، ووفاء النقبي الأخصائية الاجتماعية من إدارة الدعم الاجتماعي، عن الالتفاف الأسري، وتعزيز الترابط بين الأسر والتأثير الاقتصادي على رجال الأعمال والمؤسسات التجارية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©