الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الحيرة من الشارقة» تقرأ ملامح التجديد في القصيدة النبطية

«الحيرة من الشارقة» تقرأ ملامح التجديد في القصيدة النبطية
30 يونيو 2020 23:55
الشارقة (الاتحاد)
عن دائرة الثقافة بالشارقة، صدر العدد الحادي عشر من مجلة الحيرة من الشارقة، مهتماً بقراءة التجديد في القصيدة النبطيّة، دون نسيان الأطر والثوابت العامّة لهذه القصيدة التي لا تزال تُولد مع الأجيال، مُحلّقةً بين جناحي الأصالة والتطوّر الإبداعي.
واشتمل العدد على تحقيق «القصيدة النبطية بين الأصالة والمعاصرة»، وجولة مع الشاعر أحمد الكندي المرر بين فضاءي الصحراء والحداثة، والشاعر معيوف بن شوين كرائد من رواد شعر المكان في الإمارات، كما سلّط العدد الضوء على ديوان «حصابي» الصادر عن دائرة الثقافة بالشارقة، والذي ضمّ إبداعات خمسين شاعرة من الإمارات.
وتضمن العدد قصائد لـ 60 شاعراً إماراتياً وخليجياً وعربياً، وقراءة في قصيدة «البارحة يوم الندى طاح» للشاعر الرائد محمد بن صنقور، وقراءة في كتاب «سيميائيّة الشعرية في القصيدة النبطية عند ناصر العويس» لمؤلفه سلطان العميمي، ومقاربة حول فن «النميم» المنتشر في جنوب مصر، كفنٍّ ارتجالي قائم على الإنشاد الشعري.
واقتبست المجلة في غلافها نصيحةً للشباب من كلمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قال فيها: «.. نحن كشعوب إسلامية وعربية نختلف عن الشعوب الأخرى من حيث الموروث الأخلاقي الذي نمتلكه، فإذا حدثت تغييرات في مجتمع لا يمتلك موروثاً أخلاقياً، لن نلقي عليه باللوم، لأنّه ليس لديه مخزون يربي عليه أولاده وأجياله، بينما نحن لدينا المخزون الكافي لإنشاء جيلٍ صالح».
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©