الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

تحت رعاية محمد بن زايد.. الكشف عن أبرز فعاليات «أبوظبي الدولي للكتاب 30»

تحت رعاية محمد بن زايد.. الكشف عن أبرز فعاليات «أبوظبي الدولي للكتاب 30»
12 مايو 2021 00:18

أبوظبي (الاتحاد) 

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، كشف مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، عن أبرز الفعاليات والأنشطة التي ستقام في إطار البرنامج الثقافي، والمهني، والتعليمي المتنوع للدورة الثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب خلال الفترة من 23 إلى 29 مايو الجاري.
تأتي هذه الدورة من المعرض بنسخة هجينة، تجمع بين قائمة فعاليات افتراضية، وأخرى حضورية تُقام وسط إجراءات وتدابير احترازية تضمن حصول الزوار على تجربة سلسة وممتعة، مع الحفاظ على أمنهم وسلامتهم في الوقت ذاته، 800 عارض.
وستنطلق الدورة الثلاثون لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب بمشاركة أكثر من 800 عارض من 46 دولة حول العالم، في أكثر من 104 جلسات واقعية وافتراضية، وسيتضمن البرنامج جلسات ثقافية ومهنية وتعليمية باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى عروض فنية، وسيتم تنظيم فعاليات هذا العام بالتعاون مع أكثر من 20 جهة ومؤسسة ثقافية محلية ودولية.

  • علي بن تميم
    علي بن تميم

إلى ذلك، قال الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية: «يواصل معرض أبوظبي الدولي للكتاب مسيرته في دعم قطاع النشر، ومد جسور الحوار والتبادل الثقافي بين الشعوب والحضارات، على الرغم من التحديات التي تفرضها جائحة كورونا على العالم. وإننا فخورون باستضافة هذا الحدث الذي يعزز مكانتنا في المنطقة كأحد أهم الملتقيات الفكرية والأدبية التي نسلط بها الضوء على النتاج الأدبي العربي ونحتفي برواد الثقافة والفنون من جميع أنحاء العالم».

منصة حوار
وتأكيداً على دوره في توفير منصة تعزز الحوار بين رواد القطاع الأدبي في المنطقة، وتربطهم بأقرانهم في الدول الأخرى، يشمل البرنامج المهني للمعرض سلسلة من الجلسات الحوارية التي تطرح أهم القضايا التي تشغل الناشرين والمؤلفين على حدٍّ سواء. وعلى رأس تلك الأنشطة تقام جلسة مع سمو الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، وريتشارد شاركين، الرئيس السابق للاتحاد الدولي للناشرين وجمعية الناشرين البريطانيين، حول التحديات التي تواجه القطاع فيما يتعلّق بحقوق النشر والقرصنة.
كما تناقش الجلسات المهنية موضوعات متعددة حول اللغة وتطورها وتأثرها باللغات والثقافات الأخرى، إلى جانب دراسة تطوير اللغات الكلاسيكية لتواكب متطلبات العصر والعمل على مرجعيات وقواميس حديثة وإدخالها في الإطار التعليمي، وغيرها الكثير من الحوارات. وبين أبرز الأسماء التي تناقش هذه المواضيع المهمة، تشارك الدكتورة ليلى فاميليار، محاضرة اللغة العربية في جامعة نيويورك-أبوظبي، تجربتها التعليمية في تطوير وتحديث المناهج، حيث تستعرض قاموساً جديداً يشمل أحدث 2000 متداولة في الأدب العربي، وتتطرق هي ومجموعة من المؤلفين والناشرين والمعلمين لدور الأدب في تطوير مهارات الجيل القادم في مجال القراءة والكتابة باللغة العربية.
ويقدّم المعرض ورشاً مهنية لتعليم الرسم والموسيقى وفنون الكتابة، بالإضافة إلى ورشة متخصصة للكتاب الجدد والمخضرمين حول كيفية الوصول إلى مرحلة نشر أعمالهم.

برنامج  ثقافي
ضمن برنامجه الثقافي، يتناول المعرض الأعمال الفنية والأدبية لعدد من ألمع الأسماء في مختلف المجالات كالكاتبة الأميركية تياري جونز، والتي تعد من أهم الأديبات في جيلها، لتستعرض وتناقش رواياتها، والكاتب الشهير برينت ويكس للحديث عن أهمية روايات الخيال العلمي في إخراج القارئ من رتابة حياته اليومية. كما يشارك الكاتب الكويتي طالب الرفاعي في جلسة حوارية مع الكاتبة الإماراتية إيمان اليوسف، لمناقشة دور الجائحة في زيادة الإقبال على القراءة.
وستنضم المقدمة التلفزيونية والمؤرخة البريطانية الشهيرة بيتاني هيوز لحوار حول تأثير الطواعين والجوائح على الحضارات. بينما يتناول الكاتب الإماراتي سلطان العميمي أهمية القصص القصيرة ودورها في إثراء التنوع الأدبي. كما يطل جيلبير سينويه للحديث عن روايته «الصقر»، والتي تسلّط الضوء على الكثير من القصص في حياة المغفور له الشيخ زايد، طيّب الله ثراه، فيما يشارك الكاتب ميتش ألبوم في جلسة للحديث حول أهمية الكتابة في بناء ثقافة عنوانها التسامح والرحمة.

  • موزة الشامسي
    موزة الشامسي

تجربة ثرية
من جانبها، قالت موزة الشامسي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية بالإنابة ومديرة معرض أبوظبي الدولي للكتاب: «سيشهد معرض أبوظبي الدولي للكتاب هذا العام تنظيم أكثر من 100 فعالية تتناول مواضيع أدبية ومهنية وتعليمية مختلفة، وتشرفنا استضافة عدد من أبرز الشخصيات في شتى المجالات، حيث ستضيف مشاركتهم قيمة كبيرة وعمقاً ثقافياً للبرنامج هذا العام. ونتطلع لاستقبال زوارنا الذين نعدهم بتجربة ممتعة وثرية».
وفي إطار برنامجه التعليمي والتثقيفي، يقدم المعرض برامج افتراضية تم تصميمها لتخاطب مختلف الفئات العمرية الذين تتراوح أعمارهم من 5 سنوات وحتى 18 سنة، لتشمل بذلك الفئتين المدرسية والجامعية. كما سيتم تنظيم عدد من الأنشطة التعليمية وورش العمل على أرض المعرض للأطفال من مختلف الفئات العمرية، بالتعاون مع المجمع الثقافي.
ويستمتع زوار المعرض بجلسات وفعاليات تغطي طيفاً من مختلفاً من المجالات الإبداعية والفنية، كجلسة الشيف الشهير جينارو كونتالدو، التي سيتحدث فيها عن شغفه بالأكل الإيطالي وعن كتابه «باستا بيرفيكتو»، والأمسية الشعرية بمشاركة نجوم الغانم، وعفراء عتيق، ومارك فيدز، وشمّة البستكي، وزينة هاشم بيك، ودانابيل جوتيريز، وكارلوس أندريس جوميز.

معايير السلامة
تؤكّد إدارة معرض أبوظبي الدولي للكتاب التزامها بأعلى المعايير لضمان سلامة الزوّار والعارضين والعاملين في المعرض، حيث يتوجّب على الزوّار التسجيل مسبقاً للحصول على بطاقة دخول إلكترونية، كما سيتم فحص درجة الحرارة عند المداخل واتباع حزمة من إجراءات السلامة والتباعد الجسدي. 
ويستقبل المعرض زوّاره في مركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة من 23 إلى 29 مايو الجاري، وسيفتح أبوابه من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 10 ليلاً من الأحد إلى السبت، ومن الساعة 4 عصراً وحتى الساعة 10 ليلاً يوم الجمعة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©