الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

شمس.. منتصف الليل

شمس.. منتصف الليل
30 مايو 2020 00:05

أحمد مراد (القاهرة)

من الطبيعي في كل بلاد العالم، أن تسطع الشمس طوال ساعات النهار، وتغيب مع حلول الليل، ولكن هناك بلاد ترى الشمس خلال منتصف الليل، وذلك في ظاهرة فريدة تحدث سنويًا في أوقات محددة.

سانت بطرسبرغ
تشتهر مدينة سانت بطرسبرغ الواقعة في شمال روسيا بظاهرة «الليالي البيضاء» التي تشهدها على مدى 51 يوماً في الفترة بين أواخر مايو وحتى منتصف يوليو من كل عام، وفيها تزداد ساعات النهار، ويستمر ضوء الشمس ساطعاً لساعات طويلة من اليوم تصل في بعض الأيام إلى 24 ساعة، الأمر الذي يجعل سكان المدينة وزوارها يرون الشمس خلال ساعات منتصف الليل، واعتباراً من 16 يوليو يعود النهار لطبيعته ويقاسم اليوم مع الليل. وتقام في المدينة الروسية التي تبعد عن العاصمة موسكو 700 كيلومتر العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية والفنية والشعبية احتفالاً بظاهرة «الليالي البيضاء» بمشاركة ملايين السياح الذين يقصدون المدينة بأعداد كبيرة تصل إلى 5 ملايين سائح سنويًا.

النرويج
يقع الجزء الشمالي من النرويج فوق الدائرة القطبية الشمالية الأمر الذي يجعلها واحدة من الدول التي ترى الشمس خلال ساعات منتصف الليل خاصة في المناطق الشمالية منها، حيث يستمر فيها النهار طوال جزء كبير من فصل الصيف، وتبقى الشمس مشرقة لمدة شهرين ونصف الشهر في أقصى الشمال، ويصل متوسط ساعات النهار يومياً في فصل الصيف إلى 19 ساعة. أما في فصل الشتاء فتشهد فترات مماثلة من الظلام المستمر، حيث يستمر الظلام لمدة شهرين في المناطق الشمالية أيضاً.
ويشهد سكان مدينة ترومسو، وهي أكبر مدينة في شمال النرويج، ظاهرة شمس منتصف الليل لمدة شهرين تقريبًا كل عام خلال الفترة من 20 مايو إلى 22 يوليو. أما في منطقة رأس الشمال في أقصى شمال النرويج فتظهر شمس منتصف الليل لبضعة أسابيع أخرى من 14 مايو إلى 29 يوليو، وفي مدينة سفالبارد النرويجية لا يوجد غروب للشمس من 19 أبريل إلى 23 أغسطس.

وايت هورس
مدينة وايت هورس هي عاصمة مقاطعة يوكون الكندية وأكبر مدنها، وتقع في أقصي شمالي غربي كندا، وتشتهر بطول ساعات النهار في فصل الصيف، وتحديداً خلال الفترة من أواخر شهر مايو وحتى أوائل شهر يوليو من كل عام، وفي هذه الفترة تسطع الشمس في منتصف الليل، حيث تجلب أشهر الصيف معها أياماً مشمسة لجميع أنحاء شمالي كندا، ومن أبرزها مدينة وايت هورس.

السويد
تقع السويد في الجزء الغربي من شبه الجزيرة الإسكندنافية في شمال أوروبا، وتعد واحدة من الدول المعروفة بظاهرة شمس منتصف الليل، حيث يزداد عدد ساعات النهار في الصيف، وفي المنطقة الواقعة إلى الشمال من الدائرة القطبية يستمر ضوء النهار لحوالي شهرين في الصيف، بينما يستمر الظلام لحوالي شهرين في الشتاء. وتعتبر مدينة أبيسكو أشهر المدن السويدية التي تشهد ظاهرة شمس منتصف الليل خلال أشهر الصيف، حيث تغمر الشمس المدينة على مدى 24 ساعة في الفترة بين أواخر يونيو وحتى منتصف يوليو.

ألاسكا
توصف ألاسكا بأنها أكبر الولايات الأميركية، حيث تبلغ مساحتها مليونا ونصف المليون كيلومتر مربع، ويسكنها عدد قليل من السكان لا يتجاوز الـ 700 ألف نسمة، وعاصمتها مدينة جونو. وتشتهر الولاية الأميركية بظاهرة شمس منتصف الليل، ففي مدينة بارو الواقعة على بعد 1350 كيلومتراً من القطب الشمالي يسود أطول نهار في العالم، حيث تشرق الشمس في 10 مايو ولا تغرب إلا بعد ثلاثة أشهر.

فنلندا
تعد فنلندا واحدة من دول الشمال الأوروبي، ويقع ما يقرب من ربع أراضيها ضمن الدائرة القطبية الشمالية التي تشتهر بسطوع الشمس في منتصف الليل لعدة أيام لا سيما عند الاتجاه إلى الشمال، وفي أقصى شمال فنلندا تسطع الشمس لمدة 73 يوماً متتالية خلال الصيف، وتغيب تماماً لمدة 51 يوماً خلال فصل الشتاء. وتعد مدينة هلسنكي من أشهر المدن الفنلندية التي تسطع فيها أشعة الشمس لمدة 19 ساعة في اليوم الواحد خلال الصيف، وفي مدينة روفانييمي لا تغرب الشمس من أوائل يونيو إلى بداية يوليو.

لابلاند
تعادل مساحة إقليم لابلاند الواقع في الشمال الأوروبي مساحة البرتغال، ويقطنه ما يقرب من 200 ألف نسمة فقط، وعاصمته لوليلا، ويشتهر بلقب «أرض عجائب الطبيعة» أو «ألاسكا الأوروبية» لتميزه بالبحيرات والغابات والحيوانات البرية.
وتزداد فيه ساعات النهار طوال فصل الصيف، حيث تصل إلى 22 ساعة يومياً، وتظهر الشمس ساطعة طوال هذه الساعات نهاراً وليلاً، ويحدث العكس تماماً في فصل الشتاء، حيث لا تشرق الشمس إلا ساعتين. كما يشتهر بظاهرة أضواء الشمال أو الشفق القطبي، وهو مزيج من الألوان الخلابة التي تتشكل على القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية، وفيها تتزين السماء بألوان عدة كالأخضر والأحمر والبرتقالي والأزرق ناجمة عن تفاعل الرياح الشمسية مع المجال المغناطيسي للأرض.

جرينلاند
تُعرف جرينلاند بأنها أكبر جزيرة في العالم، وهي عضو في مملكة الدنمارك وعاصمتها نوك، وتقع بين منطقة القطب الشمالي والمحيط الأطلسي شمال شرق كندا. وتتعرض غالبية أراضي جرينلاند لظاهرة شمس منتصف الليل، حيث تسطع الشمس في الصيف طوال اليوم - نهاراً وليلاً - وتحتجب الشمس تماماً في الشتاء، وهذه الفترات تزداد كلما اتجهنا شمالاً صوب دائرة القطب الشمالي، وتكون الشمس مرئية في منتصف الليل في الفترة من 17 إلى 29 يونيو.

ريكيافيك
تعد ريكيافيك أكبر مدن آيسلندا وعاصمتها، وتعني بالعربية «خليج الأدخنة»، وتشتهر بظاهرة شمس منتصف الليل، حيث تكون الشمس ظاهرة في منتصف الليل، ويستمر النهار فيها على مدى 24 ساعة خلال شهر يونيو من كل عام، وتُعرف آيسلندا أيضاً بظاهرة الشفق القطبي خلال فصل الشتاء ففي شهر ديسمبر من كل عام يكون النهار مظلماً كالليل تماماً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©