الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الموت يغيب الفنانة السورية هيام طعمة

هيام طعمة
31 مايو 2020 20:31
غيّب الموت، الفنانة السورية هيام طعمة عن 59 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان الذي دهمها فجأة أثناء إقامتها في هولندا، ورغم مشوارها الفني القصير، إلا أن هيام طعمة تركت بصمة مهمة سواء على صعيد التمثيل أو الغناء أو الإنتاج.
وقال الفنان أمجد طعمة لـ«الاتحاد»، إن ابنة عمه الفنانة هيام طعمة غامرت لتكون حرة، وعاشت الحياة مبتسمة ترسل صوتها من الأذن للقلب. وأضاف: أنها بقيت تضحك في وجه الحياة رغم السرطان، وتقول أنا سعيدة، كم كانت هيام مميزة، إنها اليوم نجمة في مكان أفضل.
أما الفنان المصري أشرف سرحان، فقال: هيام طعمة كانت ملء السمع والبصر على ساحة السينما والغناء في مصر في الثمانينيات والتسعينات من القرن الماضي، منتجة وممثلة ومغنية، وقبل كل هذا إنسانة في منتهي الطيبة واللطف، ولكنها هاجرت إلى أوروبا واستقرت في هولندا واحتمت بالجنسية الجديدة من العوز والحاجة، وظلت تحلم بالعودة غناءً وتمثيلاً وإنتاجاً، وتشاركت معها في مشروع سينمائي كبير بين هولندا ومصر، ولكنه لم يكتمل.
وقال الناقد السينمائي الدكتور وليد سيف، إنها كانت سيدة جميلة الشكل والصوت والطباع، تركت بصمة مهمة في العديد من الأعمال الفنية التي شاركت فيها.
وقالت الناقدة ابتسام غنيم، إنها ربطتها وهيام صداقة وطيدة، وإنها تجاوزت الكثير من الأزمات التي عصفت بها لكنها لم تستسلم، كما عرفت بكرمها وتسامحها وخفة ظلها، وكنت اتصلت بها قبل فترة، وقالت لي: السرطان عدو وسأحاربه وأقضي عليه وأعود إليكم، معربة عن اشتياقها للبنان ولمصر ولسوريا.
وكانت هيام طعمة ولدت في حلب في 18 أغسطس 1961، وتخرجت في دار المعلمات في سوريا، ‏وحصلت على شهادة عليا في التربية وعلم نفس الأطفال من باريس، كما عملت ‏في التدريس، وبدأت مشوارها الفني وهي في السابعة عشرة من عمرها، من خلال مشاركتها مع دريد لحام في مسرحية «كاسك وطن»، واتجهت إلى ‏الغناء، وفي أوائل الثمانينيات من القرن الماضي حضرت إلى القاهرة، وشاركت في بطولة العديد من المسلسلات والأفلام، بدأتها عام 1982 من خلال مسلسل الجاسوسية «داليا المصرية»، وشاركت بعده في أفلام «إضراب الشحاتين» و«الشاويش حسن» و«عائلة مشاغبة جداً» و«أنا والعذراء والجدي» و«تمت أقواله» و«انتبهوا أيها الأزواج» و«هي والعملاق» و«غريب في الميناء»، ومسلسلات «جمال الدين الأفغاني» و«يحكى أن» و«الغفران» و«الذئب»، وكانت آخر مشاركة تمثيلية لها عام 2006 في مسلسل «السندريلا» أمام منى زكي والذي تناول قصة حياة سعاد حسني، وجسدت فيه شخصية الفنانة ليلى مراد، كما قدمت عدداً كبيراً من الأغنيات، منها «حبنا اللي غاب» و«مشغولين عليك» و«قرب ما تقولش لا» و«بلاش معاندة» و«ليلة مبارح».
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©