الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«أفلام العيد».. محدودة ولكن موجودة

«أفلام العيد».. محدودة ولكن موجودة
31 يوليو 2020 00:07

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

مّر سوق السينما بلحظات فارقة، مع ابتعاد الجمهور عن دور العرض السينمائي، نتيجة إجراءات مواجهة فيروس «كورونا المستجد»، الأمر الذي جعل صناع السينما، يتخذون قرارات بتأجيل تصوير أفلامهم، وإلغاء عرضها على الشاشة الذهبية بسبب «كوفيد 19»، والالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية، ومع فتح بعض صالات العرض في العالم، والالتزام بنسبة إشغالات محددة، قرر بعض صناع الأفلام عرض أعمالهم الجديدة في الموسم السينمائي لعيد الأضحى، من أجل دفع عجلة الحركة السينمائية، وإنعاشها من جديد، والبعض الآخر خاض تجربة جديدة في عرض أفلامه عبر التطبيقات الرقمية ذات الخدمة المدفوعة، أملاً في تقليص حجم الخسائر.

خيال وأكشن
وسيشهد عيد الأضحى عرض بعض الأفلام العربية في صالات السينما، بعد توقف دام نحو أكثر من 3 شهور، على رأسها فيلم الخيال العلمي الكوميدي «الغسالة» بطولة محمود حميدة وأحمد حاتم وهنا الزاهد وشيرين رضا وبيومي فؤاد محمد سلام وأحمد فتحي، وهو من تأليف عادل صليب وإخراج عصام عبد الحميد، وتدور أحداثه حول «عمر»، الذي يؤديه أحمد حاتم، الذي يحاول استخدام «غسالة» كآلة زمن للتخلص من الشوائب، التي تمنعه من الارتباط بحب حياته.
كما أعلن صناع فيلم «زنزانة 7»، من خلال حساباتهم على مواقع التوصل الاجتماعي، عن منافسة الفيلم في موسم عيد الأضحى، وهو بطولة أحمد زاهر ومنة فضالي ونضال الشافعي ومايا نصري وعبير صبري وأحمد التهامي، وهو من تأليف حسام موسى، وإخراج إبرام نشأت.
ويجسد نضال الشافعي ضمن العمل شخصية «منصور»، ‏الذي يدخل ‏السجن على هامش إحدى القضايا، فيما يجسد أحمد زاهر شخصية ‏«حربي»، الذي ‏يتعرض لأزمة يدخل على إثرها السجن ومع مرور ‏الأحداث، يلتقي المسجونان «منصور» ‏و«حربي» داخل «زنزانة 7»، ويشهد الفيلم صراعاً بينهما.
وقرر فريق عمل فيلم «صاحب المقام»، الذي يلعب بطولته كل من يسرا وآسر ياسين وبيومي فؤاد وأمينة خليل وريهام عبد الغفور، وهو من إخراج محمد العدل، عرضه على منصة، بدلاً من عرضه عبر شاشات السينما في العيد، ونشرت يسرا صورة لملصق الفيلم عبر حسابها في «إنستجرام»، وعلقت: «حصرياً وقبل عرضه في السينما، سيعرض «صاحب المقام» إلكترونياً، اعتباراً من 30 يوليو»، كما علق آسر: «قريباً «صاحب المقام» على «شاهد» للمرة الأولى في الشرق الأوسط».
وتعود يسرا من خلال هذا الفيلم إلى السينما بعد غياب 8 سنوات، منذ تقديمها فيلم «جيم أوفر» مع مي عز الدين، وتظهر طوال أحداث الفيلم في حياة «يحيى» رجل أعمال ثري يجسده آسر، على هيئة روح تطارده، خصوصاً أن جد والد أبيه، يعتبر ولياً من الأولياء الصالحين، وله ضريح تكتشفه يسرا، حينما تظهر له في المنام بشكل دائم. 
وحول الخطوة التي أقبل عليها صناع السينما بعرض أفلامهم في صالات العرض والمنصات الرقمية، وهل سيحقق ذلك الأمر الأرباح المرجوة من تكاليف الإنتاج، قال الناقد الفني طارق الشناوي: خضت تجربة الذهاب إلى السينما بعد انتهاء الحظر، ولاحظت الإقبال الضعيف، على الرغم من تحديد نسبة الإشغال بـ 25%، وتأكدت وقتها أن السوق السينمائي سيظل دفيناً حتى عودة الحياة إلى طبيعتها بعد زوال الجائحة. 
وأضاف أن قرار صناع سينما عرض أفلامهم في موسم عيد الأضحى، خطوة شجاعة لدفع عجلة الحركة السينمائية من جديد، ولكنها ستكون مغامرة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للمنتج، فعلى سبيل المثال كان المنتج أحمد السبكي، قرر سابقاً عرض فيلمه «صاحب المقام» في صالات السينما، لكن قرر بعد ذلك عرضه عبر المنصات السينمائية الإلكترونية، بعد أن جاءه عرض يضمن له المكسب على عكس دار العرض. وقال: لا أحد ينكر أن المنصات الرقمية رافد جديد للسينما، وحل مؤقت لعرض الأفلام في أزمة «كورونا»، وأن العديد من المنتجين فكروا في الاتجاه إليها، باعتبارها ستحقق معادلة الحضور والمشاهدة وتحقيق الأرباح خصوصاً أنها مدفوعة الأجر، موضحاً أنها ستكون مكان العرض المناسب مستقبلاً للأفلام ذات الميزانية المحدودة، إلا أنه أكد أن الشاشة الذهبية لن تنتهي، وبمجرد زوال الجائحة ستعود السينما كما كانت.
وحول قرار فتح دور العرض السينمائي بنسب حضور محدودة، قال المنتج الإماراتي علي المرزوقي: قرار فتح دور العرض السينمائي، وعرض بعض الأفلام العالمية والعربية حتى لو بعدد قليل منها، يوحي بأن الأمور توشك على العودة إلى طبيعتها، حتى لو كانت تتسبب في بعض الخسائر الآن، لأن الفتح ولو بنسبة ضئيلة يكسر الحاجز النفسي لدى الجمهور، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية.
وأوضح، أن عرض بعض الأفلام بالجديدة سيشجع المنتجين وصناع الأفلام الذين عادوا إلى استئناف تصوير أفلامهم، لمواصلة العمل على هذه الصناعة، وعدم الخوف من عرضها عبر الشاشات، وإمكانية طرحها في مواسم مختلفة، سواء كانت دور العرض أو المنصات الرقمية، التي كان لها حضور طاغ خلال فترة «كورونا».

أفلام عالمية
يشهد الموسم السينمائي لعيد الأضحى عرض أفلام كان من المقرر عرضها سابقاً لكنها تأجلت بسبب «كوفيد 19» وهي: «القناع الحديدي» - The Iron Mask الذي يلتقي فيه أرنولد شوارزينجر وجاكي شان للمرة الأولى في فيلم سينمائي، حيث يتلقى الرحالة الإنجليزي «جوناثان جرين» أمراً من «بيتير الأكبر» برسم خريطة الشرق الأقصى الروسي، ليجد نفسه في رحلة مليئة بالمغامرات التي في نهاية الأمر ستقودهم إلى الصين، وبشكل غير متوقع يجد رسام الخرائط الكثير من الاكتشافات المثيرة.
و«جاسوسي» - My Spy، بطولة ديف باتيستا وسيما فيشر وكين جيونج وبيتر سيجال، تدور قصته حول أحد عملاء السي آي إيه الأقوياء، يجد نفسه تحت رحمة طفلة صغيرة تبلغ من العمر 9 سنوات، بعد أن تم إرساله سرياً لمراقبة أسرتها.
و«تميمة» - Amulet، بطولة إميلدا ستونتون وكارلا جيري وأليك سيكاريو وإخراجو وتأليف رومولا جاري، وهو من نوعية أفلام الرعب حيث يعيش جندي سابق حياة التشرد في لندن، وحينما يحصل على فرصة البقاء في منزل لفتاة صغيرة ووالدتها المحتضرة، يلاحظ ظواهر غريبة في المنزل.

سينما سيارات
باقة من أجمل الأفلام في سينما السيارات في الشارقة، تم اختيارها لعرضها في أيام عيد الأضحى بالمجان، حيث تمنح زوّارها أجمل تجربة ترفيهية، من خلال مجموعة واسعة من عروض الأفلام العائلية والكوميدية والكلاسيكية وأفلام الأكشن باللغتين العربية والإنجليزية، منها «كايت آند ليوبولد» و«إنفيكتاس» و«ديسبيكابل مي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©