الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الخرف يمكن تجنبه أو تأخير ظهوره

الخرف يمكن تجنبه أو تأخير ظهوره
31 يوليو 2020 19:50

أفاد تقرير جديد بأن نحو 40% من حالات الخرف يمكن تجنبها أو تأخير ظهورها، من خلال تخفيف الكثير من عوامل الخطر.
ومن بين تلك العوامل التي تؤدي للمرض استهلاك الكحول المفرط والتدخين وكدمات الرأس وتلوث الهواء.
ورفع معدو التقرير، وهم مجموعة من الخبراء، توصيات من بينها الحد من استهلاك الكحول ووقف التدخين، وخفض مستويات البدانة والسكري، أو تخفيف التعرض لتلوث الجو.
وقالت جيل ليفينغستون، الأستاذة في جامعة «يونيفرسيتي كوليدج» في العاصمة البريطانية لندن، في بيان أوردته مجلة «ذي لانسيت»الطبية الناشرة للتقرير، «تقريرنا يظهر أن صانعي القرار والأفراد يملكون القدرة على تجنب جزء كبير من حالات الخرف أو تأخير ظهورها».
وأضافت «من شأن هذه الإجراءات أن تؤثر خصوصاً على الأشخاص الذين يتعرضون بشكل كبير لعوامل الخطر المرافقة للخرف، مثل سكان الدول منخفضة أو متوسطة الدخل والفئات الضعيفة».
وتفيد منظمة الصحة العالمية أن 50 مليون شخص يعانون الخرف في العالم مع 60 إلى 70% من الحالات ناجمة عن مرض الزهايمر. ويميل هذا العدد إلى الارتفاع مع تقدم السكان في السن.
وتتوقع المنظمة أن يرتفع إجمالي المصابين بالخرف إلى 82 مليوناً بحلول 2030 وإلى 152 مليوناً بحلول 2050 خصوصاً بسبب ارتفاع عدد الحالات في الدول ذات الدخل الضعيف أو المتوسط.
وتفيد المنظمة على موقعها الإلكتروني بأن الخرف عائد «إلى مجموعات من الأمراض والصدمات» التي تطال الدماغ، وهي «تؤثر على الذاكرة والمنطق والإدراك والحساب والقدرة على التعلم والكلام والحكم».
وأضاف الخبراء ثلاثة عوامل خطر على مجموعة سابقة من تسعة عوامل وهي الاستهلاك المفرط للكحول والإصابات في الرأس، والتعرض لتلوث الهواء في سن البلوغ.
أما العوامل الأخرى، فهي ظروف التعلم والضغط المرتفع والبدانة والتدخين والاكتئاب والعزلة الاجتماعية، وعدم الحركة ومرض السكري.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©