الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

ناسا ترصد أقرب كويكب يمر بمحاذاة الأرض

ناسا ترصد أقرب كويكب يمر بمحاذاة الأرض
19 أغسطس 2020 13:04

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، أن كويكباً طوله 3 إلى 6 أمتار، مر على بعد 2950 كيلومتراً من الأرض الأحد، مشيرة إلى أنها المسافة الأقرب لجسم كهذا يرصد قرب الأرض.
وحتى لو اصطدم بالأرض لم يكن متوقعاً ان يلحق الكويكب "2020 كيوجي" الأضرار إلا أن تفككه في الجو كان ليشكل كرة نار في السماء على ما ذكر مختبر "جيت بروبالشت لابوراتوري" التابع للناسا في بيان.

ومر الحجر النيزكي فوق جنوب المحيط الهندي الأحد عند الساعة 0408 بتوقيت غرينتش بسرعة 12,3 كيلومتراً في الثانية على مسافة أعلى بكثير من المدار الثابت الواقع على ارتفاع 36 ألف كيلومتر الذي تركن فيه غالبية الأقمار الاصطناعية المخصصة للاتصالات.
ورصد الكويكب بعد ست ساعات على مروره بواسطة التلسكوب "زويكي ترانسيينت فاسيليتي" في مرصد بالومار في جامعة كالتك في كاليفورنيا على شكل خط طويل مضيء في السماء.
وأوضحت الناسا أن كويكبات من هذا الحجم تقترب من الأرض بضع مرات في السنة ولكن يصعب رصدها إلا إذا كانت متوجهة مباشرة نحو الأرض. 

وأوضح بول تشوداس مدير مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض في الناسا "كان من الممتع جداً رؤية كويكب صغير على هذه المسافة القريبة جداً لأننا تمكنا من مشاهدة جاذبية الأرض تؤثر على مساره".
واستنادا ًإلى حسابات المختبر التابع للناسا انحرف الكويكب 45 درجة بسبب كوكب الأرض.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©