الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«الأغاني» عناوين للأفلام والمسلسلات

«الأغاني» عناوين للأفلام والمسلسلات
4 سبتمبر 2020 00:39

سعيد ياسين (القاهرة)

أصبح استخدام أسماء الأغاني عناوين للأعمال الفنية، ظاهرة لافتة، وإن كانت قديمة لكنها شاعت وزادت مؤخراً، وانتشرت مجدداً على عناوين عدد من الأفلام والمسلسلات الجديدة، سواء التي تعرض حالياً، أو يتم التحضير لتصويرها. فهل يلجأ المؤلفون لذلك باعتبار أنها تمثل عنصر جذب، وتلفت نظر الجمهور، أم إنقاذ للمواقف الصعبة التي يتعرض لها الكتّاب أمام اختيار عنوان مناسب، أم تعتبر إفلاساً؟، ورغم ذلك فقد فاز بعضها بجوائز دولية.

أمل حياتي
ويأتي في مقدمة هذه الأعمال «أمل حياتي»، الأغنية الشهيرة لأم كلثوم عنواناً لحكاية من حكايات مسلسل «إلا أنا»، وتعرض حالياً، بطولة حنان مطاوع، مع العلم بأنه عرض منه قبل ذلك حكايتان بعنوان «بنات موسى»، و«سنين وعدت»، والعنوان الأخير عبارة عن جملة قريبة الشبه من جملة «سنين ومرت زي الثواني» من أغنية «أنساك» كوكب الشرق.
وقال المؤلف أمين جمال لـ «الاتحاد»: إنه لم يتعمد اختيار أسماء أغنيات عناوين حكايات المسلسل، إنما جاءت مناسبة لأحداث الحكايات، بدليل أن باقي الحكايات حملت عناوين مختلفة لا علاقة بالأغنيات، ومنها «أمر شخصي»، و«لازم أعيش»، و«ضي القمر».

«في يوم وليلة» و«سواح»
ويستعد الفنان أحمد رزق لتصوير مسلسل بعنوان «في يوم وليلة» عن أغنية شهيرة لوردة، ويشاركه البطولة نضال الشافعي، وصلاح عبدالله. وينتظر كريم قاسم عرض فيلمه الجديد «سواح» المأخوذ عن اسم أغنية لعبدالحليم حافظ، وشارك في عدد من المهرجانات الدولية، وحصل على عدد من الجوائز، وعرض على أكثر من منصة إلكترونية في لوكسمبرج وبلجيكا.
وقال كريم إن الأغنية تناسب أحداث الفيلم الذي يتناول قصة شاب يعشق الموسيقى، فيسعى ليصل فنه إلى الجماهير، فيسافر للمشاركة في مسابقة عالمية، ولكن يفقد جواز سفره، ويحتجز كلاجئ في لوكسمبورج، وهناك يتعرض للعديد من المغامرات.

قلبي يحبك يا دنيا
ويبدأ قريباً تصوير مسلسل «قلبي يحبك يا دنيا»، تأليف محمد حلمي هلال، ويضم أبطال فيلم «يا دنيا يا غرامي»، الذي قدمه هلال العام 1996 لليلى علوي، وإلهام شاهين وهالة صدقي، وهشام سليم، وأخرجه مجدي أحمد علي. وتدور الأحداث بعد مرور 23 عاماً على الفيلم الذي حمل عنوان واحدة من أشهر أغنيات محمد عبدالوهاب، علماً أن «قلبي يحبك يا دنيا» شطر من الأغنية التي تقول: يا دنيا يا غرامي، يا دمعي يا ابتسامي، مهما كانت آلامي، قلبي يحبك يا دنيا».

هذه ليلتي
وفي يونيو الماضي، فاز الفيلم الروائي القصير «هذه ليلتي» لناهد السباعي، وشريف الدسوقي، بالجائزة الذهبية من مهرجان جنيف الدولي للأفلام الشرقية.
وأكد مخرجه ومؤلفه يوسف نعمان على أن «هذه ليلتي» كان واحداً من عناوين كثيرة تم اختيارها للفيلم، قبل أن يتم الاستقرار عليه لتعبيره بصورة جيدة عن الأحداث. وتدور حول سيدة فقيرة تعيش في حي شعبي، وتصطحب طفلها من أصحاب الهمم لشراء آيس كريم في حي راقٍ، إلا أنها تواجه العديد من المضايقات والعقبات، واسم الفيلم مأخوذ من أغنية لأم كلثوم.

حلوة ومهري غالي
ويصور قريباً مسلسل «حلوة ومهري غالي»، بطولة عدد من الفنانات الشابات، وتأليف مدحت عبدالقادر، عن أغنية شهيرة للمطربة الشعبية ليلى نظمي، وكان المؤلف قدم من قبل مسلسل «ع الحلوة والمرة» عن أغنية لعبدالغني السيد، بطولة صفية العمري، وسمية الألفي، ويوسف شعبان.

تحت التصوير
ويتم التحضير لثلاثة مسلسلات، هي «مداح القمر» عن حياة الموسيقار بليغ حمدي، والعنوان مأخوذ عن إحدى روائعه التي لحنها لعبدالحليم حافظ، و«كامل الأوصاف» لحسين فهمي، وتأليف سماح الحريري، و«الصبا والجمال» تأليف أحمد عبدالقوي، عن أغنية لمحمد عبدالوهاب.

ذكاء وخداع
وقال الناقد الفني حسام حافظ لـ «الاتحاد» إنه من الضروري أن تكون أسماء الأفلام والمسلسلات مألوفة وجذابة لأذن المشاهد، وبما أننا في عصر البحث عن أسهل الطرق للوصول للمشاهدين، فإن كتّاب السيناريو يستخدمون أسماء الأغاني القديمة على الأعمال الجديدة مثل «إنت عمري»، و«أمل حياتي»، و«هذه ليلتي». وكان المخرج الراحل رضوان الكاشف له السبق في هذا المضمار عندما قدم فيلم «ليه يا بنفسج» منذ 27 عاماً، وبعده بثلاث سنوات قدم المخرج مجدي أحمد علي فيلم «يا دنيا يا غرامي»، وتوالت بعد ذلك أسماء الأغنيات على تترات الأفلام والمسلسلات. وأشار حافظ إلى أن هذه فكرة ذكية بشرط أن يكون العمل من الجودة الفنية التي تستحق أن تحمل الاسم التاريخي الشهير للأغنية.

استسهال
أكد الناقد والمؤلف أسامة فهمي أنه يعتقد أن أسباب الاستعانة بأسماء الأغنيات هو استسهال من الكتّاب في أن يستند إلى اسم أغنية شهيرة، لكن ربما يكون محتوى العمل الدرامي هو نفس محتوى الأغنية، فله كل الحق في اختياره؟
لكن الكاتب بهذا الشكل يكون قد حرق أحداث عمله سواء كان مسلسلاً أو فيلماً سينمائياً من خلال الاسم فقط الذي يدل على سير الأحداث.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©