الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

معروف عظيموف يروي قصته مع سرطان الثدي

معروف عظيموف يروي قصته مع سرطان الثدي
9 أكتوبر 2020 00:34

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

لم تكن لدى الشاب معروف عظيموف (24 عاماً)، من أوزبكستان والمقيم في دبي ويعمل في مجال عروض الأزياء، أي فكرة عن سرطان الثدي، وكيف يمكنه أن يصيب الرجال أيضاً، ولاسيما أنه لم يشعر بأي أعراض، مما جعله يتأخر في الكشف عنه ما بين 6 و8 أشهر، حيث تفاقمت حالته. 
وقال عظيموف إنه وجد نتوءات على الجانب الأيسر من صدره ولم يشعر بأي قلق، ولكن عندما أجرى فحص الثدي بالأشعة وهو الإجراء الذي لم يختبره من قبل، تفاجأ عندما أخبره الطبيب بأنه مصاب بسرطان الثدي. 
وأضاف معروف، قائلاً عن تجربته الشخصية مع هذا المرض: «تم تشخيص إصابتي بسرطان الثدي الأيسر، ولم تكن لدي فكرة بأن الرجال يمكن أن يصابوا بهذا المرض، لأن الأعراض كانت بالكاد موجودة، وكانت الكتل الغريبة في صدري هي التي دفعتني لرؤية الطبيب، بعد أن أهملت الأمر لما يقرب من 6 إلى 8 أشهر، معتقداً أن سرطان الثدي لا يصيب الرجال». 

استئصال الثدي
وأكد معروف أن غياب الوعي جعله يتأخر في الكشف، قائلاً «كان ذلك خطأً كبيراً، لم يكن لدي وعي بأن الرجال يمكن أن يصابوا بسرطان الثدي، وكان الاعتقاد بأن النساء وحدهن هن من يصبن به، ومع ذلك، كان علي الانتظار حتى المرحلة الرابعة من السرطان حتى يتمكن الأطباء من إجراء عملية استئصال للثدي، والسبب في ذلك هو أن قلبي كان ضعيفاً وغير مستقر».
وقد أوصى الأطباء معروف بسرعة استئصال الثدي لإزالة هذا الورم، الذي يشكل خطورة على حياته، وبالفعل أزال الأطباء جزءاً من الجانب الأيسر من صدره ثم تابع معهم العلاج الكيميائي، مشيراً: «كانت فرصتي في النجاة من الجراحة منخفضة للغاية، ولكن بفضل الله نجوت من الجراحة، ثم جاء العلاج الكيميائي، الذي كنت أخضع له أيضاً قبل استئصال الثدي، وكانت هذه التجربة بمثابة نقطة فاصلة في حياتي، حيث شعرت بالضعف ولم تكن عائلتي على دراية بما كنت أعاني منه، إذ أخفيت عنهم الأمر حتى لا أعرضهم للقلق والحزن، ولم يكن لديهم أدنى فكرة أنني مصاب بسرطان الثدي، ولاسيما أنني المعيل الوحيد لهم، وفي وقت لاحق اكتشفوا الأمر وأصيبوا بحالة صدمة وذهول، ومع كل هذه المحنة تسلحت بالإرادة والعزيمة وبدأت أقاوم كي أعيش، ودخلت المعركة ضد السرطان».

تعزيز التوعية
والشاب معروف حقق نجاحاً كبيراً كعارض أزياء، ولكنه لم ينس رسالته في تعزيز الوعي في المجتمع بالكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى الرجال أيضاً، مستغلاً شهرته كعارض أزياء مما أعطاه فرصة لمشاركة تجربته علناً لتوضيح علامات سرطان الثدي عند الرجال، والدفع بهم للكشف المبكر، مشدداً على أهمية استشارة الطبيب في حال الشعور بأي أشياء غريبة في صدر الرجل، وعدم التردد في طلب العلاج، مؤكداً أن الإيمان بالله والعزيمة والإرادة عوامل تجعل كل إنسان مصاب ينجح في معركته ضد السرطان، قائلاً «الإيمان والقتال من أجل البقاء من أسرار النجاة». 
وبدأ معروف بعدما تخلص من آلامه وإنهاء رحلة علاجه في المشاركة في العديد من الفعاليات والأنشطة التي يتم تنظيمها للحث عن الكشف المبكر عن سرطان الثدي، لتعزيز الوعي بالمرض، والمساعدة في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس.

نوع نادر
حسب «مايو كلينيك» فإن سرطان الثدي لدى الذكور هو نوع نادر من السرطان يتكون في أنسجة الثدي لدى الرجال، ورغم الاعتقاد الشائع بأنه مرضٌ يصيب النساء فقط، فهو يصيب الرجال أيضاً، ويحظى الرجال الذين شُخصت حالتهم بسرطان الثدي في مرحلة مبكرة بفرصة جيدة للشفاء، ويشمل العلاج عادةً إجراء جراحة لإزالة نسيج الثدي، وقد يُوصى بطرق علاج أخرى، مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، بناءً على الحالة.

تحديات
لم يستسلم معروف للمرض، وفي نفس الوقت واجه تحديات البحث عن عمل، وعندما سافر إلى دبي، عمل في أكثر من وظيفة ليكتشف مواهبه كعارض أزياء، وأصبح أكثر إقبالاً على الحياة، والآن هو يعمل عارض أزياء في دبي التي احتضنته ومنحته فرصة الحياة الكريمة من جديد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©