الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

تأجيل أول رحلة في أجواء المريخ

تأجيل أول رحلة في أجواء المريخ
5 ابريل 2021 10:30

تم تأجيل اختبار مروحية "إنجينيويتي" الصغيرة المثبتة تحت الروبوت الجوال "برسفيرنس" الذي وصل في فبراير الفائت إلى المريخ، إلى 11 أبريل الجاري.

يذكر أن مصمم المروحية المريخية، بوب بيلارام" كان قد أعلن في وقت سابق أن المروحية ستقوم بأول رحلة لها في أجواء المريخ في 8 أبريل لكنه لم يستبعد أن يتأجل هذا الموعد

وقال ناطق باسم ناسا إن رحلة المروحية حدد لها في 11 أبريل على أقل تقدير. أما معلوماتي عنها فستصل الأرض في 12 أبريل الجاري.

وأشار المصمم إلى أن مروحيته عبارة عن جهاز هش. وفي حال سقوطها لن تتمكن من الإقلاع مرة أخرى.

أما رئيسة قسم الكواكب في ناسا لوري غليز، فقالت إن المروحية التي لا يزين وزنها عن 1.8 كيلوغرام يجب أن تصبح أول طائرة ستحلق في أجواء كوكب آخر وأضافت أن خبراء ناسا سيلتقطون صورا فوتوغرافية لسطح المريخ بواسطة كاميرات مركبة في المروحية ما سيمكنهم من جمع معلومات عن بعض أقسام سطح المريخ التي من الصعب رصدها من مداره.

وقالت، غليز، إن المروحية يجب أن تصعد أولا إلى ارتفاع 3 أمتار، ثم إلى 5 أمتار وأوضحت أن رحلات جوية للمروحية تستغرق ما لا يقل عن 31 يوما أرضيا.

يذكر أن روفر "برسفيرنس" الأميركي هبط أوتوماتيكيا في 19 فبراير على سطح المريخ في منطقة حفرة "إيزيرو". ويأمل اخصائيو ناسا بأن يكتشفوا بواسطة الروفر آثارا للحياة الماضية في تربة المريخ.

 

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©