الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

التحالف الدولي: محاربة الإرهاب في العراق مستمرة

نقطة تفتيش أمنية في حي الجادرية ببغداد (أ ف ب)
31 مايو 2020 01:06

هدى جاسم، وكالات (بغداد)

أكد التحالف الدولي ضد «داعش» أن محاربة الإرهاب في العراق لاتزال مستمرة، مؤكداً مواصلة تعزيز التنسيق مع بغداد وأربيل؛ بهدف التصدي للتهديدات، ونفذ سلاح الجو الملكي البريطاني 4 غارات جوية ضد أهداف تابعة للتنظيم الإرهابي، ما أدى لمقتل عدد من العناصر، كما قتل إرهابي وأصيب آخر خلال محاولة تسلل في محافظة كركوك. 
وأكد قائد العمليات الخاصة في قوة المهام المشتركة في التحالف الدولي لمحاربة «داعش» اللواء إريك هيل أمس، أن محاربة الإرهاب في العراق لاتزال مستمرة. وذكرت حكومة إقليم كردستان في بيان، أن ذلك جاء خلال لقاء جمع المسؤول الأميركي مع رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، حيث بحثا آخر مستجدات الوضع في العراق والمنطقة والتشاور في سبل تعزيز التنسيق بين قوات البيشمركة وقوات التحالف الدولي، كما تم التشديد على ضرورة مواصلة التعاون المشترك بين الجانبين بهدف التصدي لتهديدات «داعش». وأضاف هيل أن إقليم كردستان شريك مهم للولايات المتحدة والتحالف الدولي في المنطقة، ولفت في الوقت نفسه إلى أن الحرب على الإرهاب لم تنتهِ بعد مما يتوجب مواصلة وتعزيز التنسيق مع العراق وإقليم كردستان. وعبر بارزاني عن قلقه من تصاعد نشاط «داعش» في المناطق الكردية خارج إدارة حكومة الإقليم وخصوصاً الهجمات وعمليات الخطف التي تطال الفلاحين والمزارعين في تلك المناطق.
وفي السياق، نفذ سلاح الجو الملكي البريطاني 4 غارات جوية ضد أهداف تابعة لتنظيم «داعش» في العراق بعد أن كثف مسلحو التنظيم الإرهابي هجماتهم مؤخراً، تم تنفيذ الغارات بوساطة طائرات من دون طيار من طراز «RAF» ومقاتلات متعددة المهام من نوع «Typhoon». وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس في بيان، إن «قوات بلاده تواصل دعم حرب الحكومة العراقية ضد الجماعات الإرهابية»، مشيراً إلى أن «هذه الضربات هي مثال آخر على الكيفية التي تحمي بها القوات المسلحة البريطانية أمتنا وحلفائنا من جميع أولئك الذين يسعون إلى إلحاق الأذى بنا».
وكشفت وزارة الدفاع البريطانية عن أن طائرة من دون طيار دمرت مخبأ لتنظيم «داعش» شمال العراق في 8 مايو، وبعد يومين استهدفت طائرتان مقاتلتان أهدافاً في المنطقة نفسها.
وفي 13 مايو، استهدفت طائرات من دون طيار مخبأين لتنظيم «داعش»، وبعدها بعشرة أيام تمكنت من قتل مجموعة من عناصر «داعش» في ضربة مماثلة. 
وفي سياق متصل، أعلنت خلية الإعلام الأمني بالعراق أمس، مقتل إرهابي وإصابة آخر في محافظة كركوك. وقالت خلية الإعلام، في بيان صحفي، إن «إرهابياً قتل وأصيب آخر بعد محاولتهما الاقتراب من قرية المقام ضمن قاطع الفوج الثاني في اللواء الآلي بالفرقة الآلية بمحافظة كركوك». وأضافت أنه «تم الاشتباك معهما ومازالت القوات الماسكة للأرض تبحث عن الإرهابي المصاب»، مشيرة إلى أنه «تم العثور على سلاح الإرهابي المقتول وهو بندقية كلاشنكوف وقاذفة RBG7». 
ولايزال تنظيم «داعش» يشن هجمات داخل العراق رغم إعلان الحكومة عن القضاء على التنظيم عسكرياً في أواخر عام 2017. 
وفي السياق، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على أحد قادة «داعش» كان ينوي تفجير عبوتين ناسفتين جنوب بغداد. وذكر بيان لوزارة الداخلية أن مفارز مديرية‏‭ ‬استخبارات ‬ومكافحة إرهاب ‬بغداد ألقت ‬القبض ‬على ‬أحد ‬قادة ‬«داعش» ‬ضمن‭ ‬حزام ‬بغداد، ‬وهو ‬مصاب ‬في ‬أحداث ‬تحرير ‬الموصل.
وأوضح المصدر أن القوة تمكنت من ضبط عبوتين ناسفتين جاهزتين للتفجير في‏‭ ‬منطقة ‬السعيدات ‬جنوب ‬بغداد، ‬كان ‬هذا ‬الإرهابي ‬ينوي ‬استخدامهما ‬في ‬عملياته الإرهابية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©