السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

غارات روسية شمال سوريا لأول مرة منذ «وقف النار»

عائلة سورية تمر بجانب دورية للاحتلال التركي شمال غرب سوريا (أ ف ب)
4 يونيو 2020 00:04

عواصم (وكالات) 

شنّت طائرات روسية غارات عدة في شمال غرب سوريا، للمرة الأولى منذ سريان وقف لإطلاق النار قبل ثلاثة أشهر، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: إن «غارات روسية استهدفت قبيل منتصف ليل الثلاثاء وفجر الأربعاء مثلث حماة إدلب اللاذقية»، وهي منطقة تقع على الحدود الإدارية بين المحافظات الثلاث.
وأوضح عبد الرحمن أنها «الغارات الأولى منذ سريان الهدنة» التي أعلنتها موسكو وأنقرة، في السادس من مارس في إدلب وأجزاء من محافظات مجاورة.
وتشهد المنطقة منذ ذلك الحين اشتباكات متقطعة وقصفاً مدفعياً متبادلاً بين الطرفين.
وبحسب عبد الرحمن، فإن الغارات الروسية جاءت «في محاولة لإبعاد المقاتلين عن الطريق وكذلك عن قرى في منطقة سهل الغاب تنتشر فيها القوات السورية مع القوات الروسية». 
إلى ذلك، ندّدت سوريا امس بقانون قيصر الذي يدخل حيز التنفيذ منتصف الشهر الحالي، وتفرض واشنطن بموجبه عقوبات على دمشق والجهات التي تتعامل معها، محذرة من أن تطبيقه سيفاقم معاناة المدنيين في ظل اقتصاد منهك جراء الحرب.
ووقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في ديسمبر قانون عقوبات يحمل اسم قيصر، نسبة إلى لقب مصور عسكري انشقّ عن الجيش السوري عام 2013 وبحوزته 55 ألف صورة توثّق انتهاكات في السجون السورية، إثر اندلاع النزاع في العام 2011.
وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية «سانا»، إن بلاده تعرب «عن إدانتها الشديدة لقيام الإدارة الأميركية بتشديد الإجراءات القسرية المفروضة على سوريا عبر ما يسمى قانون قيصر» معتبراً أنه «يستند إلى جملة من الأكاذيب والادعاءات المفبركة»، وشدّد على أنّ «قيام الإدارة الأميركية بفرض هذا القانون يجعلها تتحمل مسؤولية أساسية عن معاناة السوريين في حياتهم ولقمة عيشهم»، معتبراً أنّ «الإرهاب الاقتصادي ما هو إلا الوجه الآخر للإرهاب الذي سفك دماء السوريين». وأكد المصدر أن بلاده ستتصدى للقرار «الجائر». ويفرض القانون قيوداً مالية على سوريا، بما في ذلك وقف مساعدات إعادة الإعمار إلى حين تقديم مرتكبي الأعمال الوحشية إلى العدالة.
كما يفرض عقوبات على الحكومات والشركات التي تتعامل مع الرئيس بشار الأسد وبينها شركات روسية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©