السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تبون وماكرون يبحثان العلاقات بين الجزائر وفرنسا

تبون وماكرون يبحثان العلاقات بين الجزائر وفرنسا
4 يونيو 2020 00:04

محمد إبراهيم (الجزائر) 

تلقى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون اتصالاً هاتفياً من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، التي شابتها مؤخراً أزمة دبلوماسية بسبب فيلم وثائقي بثته قناة فرنسية حكومية. وذكرت الرئاسة الجزائرية أنه جرى خلال هذه المكالمة الهاتفية تبادل المعلومات حول الجهود المبذولة لمنع تفشي جائحة فيروس كورونا. وأضاف بيان الرئاسة الجزائرية، أن الرئيسين تبون وماكرون بحثا العلاقات الثنائية، واتفقا على إعطائها دفعات طموحة على أسس دائمة تضمن المصلحة المشتركة المتبادلة، والاحترام الكامل لخصوصية وسيادة كلا البلدين.
وأشار البيان إلى أن الاتصال تطرق إلى الوضع في ليبيا ودول الساحل في ضوء معاناة شعوبها من الحروب والنزاعات، واتفق الجانبان على التنسيق من أجل وضع حد لذلك والمساعدة في بسط الأمن والاستقرار في المنطقة.
وكانت قناة «فرانس 5» الحكومية قد بثت فيلماً وثائقياً تحت عنوان «الجزائر حبيبتي» لمخرجه ومنتجه الصحفي الفرنسي جزائري الأصل مصطفى كسوس، ويقدم الفيلم ومدته 72 دقيقة شهادات لشباب جزائري حول الحراك والديمقراطية والحرية وأحلامهم، وهي الشهادات التي استنكرها سياسيون جزائريون رأوا فيها إساءة للحراك، بسبب سلوكيات الشباب أصحاب الشهادات. وعلى إثر إذاعة الفيلم، استدعت الجزائر سفيرها من باريس للتشاور لأجل غير مسمى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©