الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأمم المتحدة والجامعة العربية تدعوان إسرائيل لعدم ضم أجزاء من الضفة

جوتيريش يدعو إسرائيل للتخلي عن خطط ضم مستوطنات الضفة الغربية
24 يونيو 2020 17:44
 
دعت هيئات عربية ودولية، إسرائيل للتخلي عن خططها لضم مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إسرائيل، اليوم الأربعاء، للتخلي عن خططها لضم مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.

وقال جوتيريش لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة: «إذا نُفذ الضم، فإنه سيشكل انتهاكاً بالغ الخطورة للقانون الدولي، وسيضر بفرص حل الدولتين بشدة، وسيقوض احتمالات تجدد المفاوضات».

وأضاف: «أدعو الحكومة الإسرائيلية للتخلي عن خططها الخاصة بالضم».
 
 
وفي سياق متصل، أدان الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي الإجراءات أحادية الجانب التي أعلنت عنها حكومة الاحتلال الإسرائيلي بهدف تغيير الوضع القائم في الأراضي الفلسطينية وفرض واقعٍ جديدٍ سيكون له عواقب وخيمة وتداعيات خطيرة على مستقبل السلام في المنطقة.

وشدد السلمي على أن السلام القائم على مبدأ حل الدولتين استناداً للشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية هو الحل الوحيد الذي يضمن إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها اليوم في افتتاح الجلسة الختامية لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي التي عقدت عن بعد بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأكد دعم البرلمان العربي لقرار الرئيس عباس قطع كل أشكال العلاقات مع قوة الاحتلال والتحلل من الاتفاقيات والالتزامات الموقعة معها.. وقال: إن البرلمان العربي يعقد هذه الجلسة الهامة عن بعد في ظل الظروف الدقيقة التي يمر بها عالمنا العربي وبالتزامن مع انتشار جائحة كورونا وما فرضته من تداعياتٍ على المستويات كافة.

وأشار رئيس البرلمان العربي إلى أن التطورات المتسارعة في العالم العربي وصلت إلى درجةٍ في غاية الخطورة تجاوزت مرحلة تهديد الأمن والاستقرار في المنطقة العربية إلى نزعة الاحتلال العسكري المباشر من قبل الدول الإقليمية ذات التوجهات الاستعمارية الطامعة في وضع يدها على ثروات الشعب العربي واتخاذ الأراضي العربية ساحةً للصراعات منوهاً إلى أنه، وإدراكاً من البرلمان العربي لخطورة هذه التدخلات الإقليمية على سيادة وأمن الدول العربية وأهمية وجود موقف عربي موحد للتعامل معها والعمل على إيقافها، معروض على الجلسة مشروع استراتيجية عربية موحدة للتعامل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية التركية.

ورحب رئيس البرلمان العربي في كلمته بإعلان القاهرة الذي أطلقه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتسوية الأزمة في ليبيا والجهود التي يبذلها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لجمع أطراف الصراع في ليبيا على طاولة الحوار السياسي، مطالباً بالوقف الفوري لإطلاق النار وإخراج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة واعتماد الحل السياسي لتسوية الأزمة في ليبيا.

وفي الشأن السوري أكد أن البرلمان العربي يدعم الحل السياسي في سوريا حفاظاً على وحدتها وعروبتها وتحقيقاً لتطلعات شعبها في العيش الكريم.

وجدد الدكتور مشعل بن فهم السلمي التأكيد على موقف البرلمان العربي الداعم لأمن واستقرار ووحدة اليمن وما تقوم به قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن مثمناً عالياً استضافة المملكة العربية السعودية لمؤتمر المانحين لليمن بالشراكة مع الأمم المتحدة وما توصل إليه من نتائج إيجابية.

وأدان السلمي إطلاق مليشيا الحوثي الانقلابية الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على المدنيين والأعيان المدنية في المملكة العربية السعودية، مؤكداً دعم البرلمان العربي للإجراءات التي تتخذها المملكة للتصدي لهذه الأعمال الإرهابية وحماية أمن مواطنيها ومنشآتها.

وأكد رئيس البرلمان العربي إدانة البرلمان للعمليات العسكرية والهجمات المتزامنة التي قامت بها كل من إيران وتركيا على مناطق شمال العراق في انتهاكٍ سافرٍ لسيادة دولة العراق مُطالباً بوقف فوري لهذه العمليات العسكرية واحترام سيادة العراق ومبادئ حسن الجوار.
 
وفي نفس السياق، وقع أكثر من ألف نائب من 25 دولة أوروبية على خطاب يطالب كبار المسؤولين بمنع إسرائيل من ضم أراض في الضفة الغربية. ويأتي هذا الخطاب قبل الأول من يوليو المقبل، عندما يعرض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنينامين نتنياهو  مقترحات الضم أمام مجلس الوزراء أو البرلمان.
ومن المتوقع أن يتم اتخاذ هذه الخطوة بالتنسيق مع البيت الأبيض، كجزء من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الشرق الأوسط، التي طرحها في يناير الماضي.
ووصف الخطاب، الذي نٌشر أمس الثلاثاء، الخطة بأنها " تجاهل للمعايير والمبادئ المتفق عليها دوليا" في إطار حل الدولتين.
وأضاف الخطاب" هذه الخطوة تشجع السيطرة الأسرائيلية الدائمة على الأراضي الفلسطينية المقسمة، مما يجعل الفلسطنييون بدون سيادة، ويعطى الضوء الأخضر لإسرائيل لكي تضم بصورة أحادية أجزاء كبيرة من الضفة الغربية".
المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©