الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مصدر لـ «الاتحاد»: «الوفاق» تطلب من تركيا دعماً جديداً للميليشيات

مسيرات ليبية احتجاجاً على انقطاع الكهرباء في طرابلس (من المصدر)
1 يوليو 2020 01:53

حسن الورفلي (بنغازي - القاهرة)

طلبت حكومة «الوفاق»، برئاسة فائز السراج، دعماً عسكرياً للميليشيات المسلحة التابعة لها لإحكام السيطرة على مدن الغرب الليبي، وذلك بعد انسحاب قوات الجيش الليبي من المنطقة الغربية خلال الأسابيع الماضية، وفقاً لما أكده مصدر ليبي لـ«الاتحاد».
وقال المصدر إن حكومة «الوفاق» خاطبت الجانب التركي لتوفير مدرعات مصفحة وأسلحة وذخائر للعناصر المسلحة التابعة لوزارة الداخلية في حكومة «الوفاق». وأشار المصدر الليبي إلى أن «الوفاق» تسلمت دفعة جديدة من الطائرات التركية المسيّرة بغرض الاستطلاع في مدن غرب وجنوب ليبيا، مؤكداً أن الدفعة الجديدة من الطائرات المسيّرة وصلت عبر مطار مصراتة الدولي غرب البلاد.
ولفت المصدر إلى ضغوط تمارسها القوى الغربية وتحديداً الولايات المتحدة لإعادة هيكلة وزارة الداخلية في حكومة «الوفاق»، موضحاً أن واشنطن شددت على ضرورة حل كافة الميليشيات المسلحة ودمج عناصرها ضمن أجهزة وزارة الداخلية التابعة لـ«الوفاق».
وأشار المصدر إلى اتصالات تقوم بها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مع الأطراف الليبية لتفعيل اجتماعات العسكريين الليبيين خلال الأسابيع المقبلة، موضحاً أن البعثة تدفع نحو عقد الاجتماعات في القريب العاجل لإيجاد حل للأزمة الأمنية التي تشهدها ليبيا، بالإضافة لبحث استئناف المشاورات السياسية عبر الفيديو كونفرانس مع كافة المكونات الليبية.
وبدوره، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن موقف الأمم المتحدة واضح جداً من القضية الليبية وأن ما تحتاجه هو الحوار بين الليبيين. وطالب جوتيريش في مقابلة تلفزيونية بأن يكون هناك حل ليبي، وأن يكون أول شروطه وقفاً لإطلاق النار في سياق ليبي، لافتاً إلى أن الأمم المتحدة تمكنت من جمع خمسة عسكريين تابعين لـ«الوفاق» مع خمسة عسكريين تابعين للجيش الوطني واتفقا على الخطوط العريضة لوقف إطلاق النار.
وفي طرابلس، نظم عدد من الليبيين وقفة احتجاجية أمام مقر حكومة «الوفاق»، للمطالبة بحل أزمة الكهرباء وإقالة المسؤولين عن إدارة الشركة بسبب تكرار انقطاع التيار الكهربائي.
وتصاعدت حدة انقطاع الكهرباء خلال الأسابيع الماضية داخل أحياء طرابلس، ما أثار غضب واحتقان المواطنين ودفعهم للخروج في احتجاجات ضد حكومة «الوفاق»، وتجمع عشرات الليبيين أمام مقر المجلس الرئاسي لحكومة «الوفاق»، للتنديد بتردي خدمة الكهرباء، رافعين شعارات «لا للحلول المؤقتة نعم للحلول الجذرية» و«الكهرباء من حقوقنا» وأخرى مناهضة لحكومة «الوفاق» وللشركة العامة للكهرباء، مطالبين بتحسين الخدمات العامة.
إلى ذلك، تعاني ليبيا عدم توافر المستلزمات الطبية لمواجهة فيروس كورونا مع تزايد أعداد الإصابات في البلاد، ما دفع عدداً من المدن لإعلان حظر تجوال جزئي لمجابهة الفيروس، وأعلنت بلدية سرت حظر التجول من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة السادسة صباحاً.
وعلى جانب آخر، أعرب سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا آلن بوجيا، عن أمله أن يكون للاتحاد الأوروبي في المرحلة القادمة دور لحل الأزمة الليبية لقرب الدول الأوروبية من ليبيا.
وأشار بوجيا خلال لقائه نائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق، أمس الثلاثاء، إلى تفعيل آلية لتنفيذ عدد من المشاريع التي تم توقيعها في فترات سابقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©