الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تكليف جان كاستيكس بتشكيل الحكومة الفرنسية

كاستيكس خلال لقاء تلفزيوني بعد تكليفه بتشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة (أ ف ب)
3 يوليو 2020 19:02

باريس (وكالات)

عين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة جان كاستيكس رئيساً جديداً للوزراء، وكلفه بتشكيل حكومة جديدة بعد تقديم حكومة إدوارد فيليب استقالتها بالكامل. هذا في وقت أعلن النائب العام لدى محكمة التمييز فرنسوا مولان أنّ تحقيقاً قضائياً سيفتح في فرنسا حول إدارة أزمة تفشي وباء كورونا المستجد «كوفيد-19» يطال فيليب ووزيري الصحة السابقين أوليفيه فيران وإنييس بوزين. 
وينتمي كاستيكس (55 عاماً) وهو رئيس بلدية «براد» جنوب غرب فرنسا، إلى حزب الجمهوريين (يمين وسط)، وقد عمل مساعداً سابقاً للرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي الذي حكم بين عامي 2007 و2012، وكان عين منذ إبريل الماضي مفوضاً مشتركاً بين الوزارات لشؤون رفع إجراءات العزل التي تم فرضها لاحتواء جائحة فيروس «كورونا المستجد». 
وسيكون رئيس الوزراء الجديد مسؤولاً عن تنسيق المرحلة الثانية من ولاية ماكرون الممتدة خمس سنوات، بهدف بث روح جديدة في رئاسته بعد ثلاث سنوات من السلطة تخللتها إصلاحات مثيرة للجدل وأزمات متعددة. وسيعمل على تشكيل فريق حكومي يتولى مهامه في الأيام المقبلة.
وتكافح فرنسا أشد ركود اقتصادي تواجهه منذ الحرب العالمية الثانية وتراجع حاد سيؤدي لانكماش الاقتصاد بنحو 11 بالمئة في 2020 ويمحو مكاسب تحققت بصعوبة لخفض نسبة البطالة. ويترقب المستثمرون ما إذا كان وزير المالية برونو لومير سيحتفظ بمنصبه بعد أن أشرف على إصلاحات لتحرير الاقتصاد وخصص مبالغ ضخمة لمساعدة شركات مثل الخطوط الجوية الفرنسية و«رينو» للنجاة من أزمة كورونا.
وجاءت خطوة ماكرون رغم استطلاعات الرأي التي أظهرت تمتع فيليب بدعم جماهيري خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، وأنه بات الآن أكثر شعبية من الرئيس نفسه. وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة «إلاب» لصالح قناة «بي إف إم تي في» التلفزيونية، أن 57 بالمئة من المشاركين يريدون بقاء فيليب في منصبه رغم الانتكاسة التي أصابت الحزب الرئاسي «الجمهورية إلى الأمام» جراء نتائج الدورة الثانية للانتخابات البلدية.
وقال ماكرون في مقابلة نشرت في وقت سابق: «سيتعين علي أن أتخذ خيارات لقيادة المسار الجديد. إنها أهداف جديدة للاستقلالية وإعادة البناء والمصالحة وطرق جديدة للتنفيذ. في الخلف، سيكون هناك فريق جديد». وأضاف بشأن فيليب: «منذ ثلاث سنوات هو إلى جانبي، يقوم مع الحكومات المتعاقبة بعمل ملحوظ وقمنا بإصلاحات مهمة وتاريخية في ظروف كانت غالباً صعبة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©