الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تسارع انتشار «كوفيد-19» في القارة الأميركية

عمال وأصحاب مطاعم بولاية فلوريدا الأميركية يحتجون على تدابير إغلاق لمنع زيادة تفشي كورونا (أ ف ب)
11 يوليو 2020 00:16

لاباز (وكالات)

يتواصل تفشي فيروس كورونا المستجد في القارة الأميركية، حيث بات يطال قادة بعض دولها، إذ أعلنت رئيسة بوليفيا ورئيس الجمعية الوطنية في فنزويلا إصابتهما بالمرض بعد أيام على كشف إصابة الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، في وقت سجلت فيه الولايات المتحدة والمكسيك أعلى حصيلة يومية للإصابات حتى الآن.
وفي حين لم تبلغ القارة الأميركية بعد ذروة تفشي الوباء، انحسر الفيروس في بقية العالم رغم تسجيل بؤر جديدة في مواقع متفرقة.
وكتبت الرئيسة البوليفية جانين آنييز المرشحة للانتخابات الرئاسية في 6 سبتمبر في تغريدة: «إنني مصابة بكوفيد 19، وأنا بخير وسأعمل في العزل.. سويّاً سنمضي قدماً».
وأوضحت الرئيسة اليمينية البالغة من العمر 53 عاماً في فيديو نشرته على حسابها في تويتر: «سأكون في الحجر الصحّي لمدة 14 يوماً ثم سأخضع لفحص آخر، وأشعر بأننّي على ما يرام».
وتولت آنييز رئاسة بوليفيا بالوكالة بعد استقالة الرئيس اليساري إيفو موراليس وخروجه إلى المنفى في نوفمبر 2019.
وفي الوقت نفسه، كشف رئيس الجمعية الوطنية التأسيسية ونائب رئيس الحزب الرئاسي في فنزويلا ديوسدادو كابيلو أنه مصاب بـ«كوفيد 19»، وذلك غداة قطعه برنامجه الأسبوعي، موضحاً أنه يعاني من «حساسية شديدة».
وعلق الرئيس نيكولاس مادورو بالقول: «كلّ تضامني له.. هو يستريح، إنه بخير»، معلناً في الوقت نفسه أن عمر برييتو حاكم ولاية زوليا على الحدود مع كولومبيا، حيث أكبر بؤرة لوباء كوفيد-19 في فنزويلا، مصاب أيضاً بالفيروس.
والبرازيل هي الدولة الأكثر تضرراً جراء الوباء في أميركا اللاتينية، إذ أفادت آخر حصيلة رسمية بنحو 70 ألف وفاة بزيادة 1220 وفاة في 24 ساعة، من أصل 1.75 مليون إصابة بزيادة 42619 خلال 24 ساعة، وهي ثاني أعلى حصيلة في العالم بعد الولايات المتحدة.
وبعد يومين من إعلان بولسونارو إصابته، أكد الرئيس المشكك علناً في خطورة الوباء والمعارض لتدابير الحماية من الفيروس، أنه بحالة «جيدة جداً».
ويتفاقم الوضع بشكل متواصل في أميركا اللاتينية، حيث تخطت البيرو عتبة 11 ألف وفاة، وباتت عاصمة سلفادور في «مرحلة حرجة» بحسب منظمة أطباء بلا حدود غير الحكومية.
وسجلت المكسيك أعلى عدد حتى الآن من الإصابات اليومية بلغ 7280 إصابة، فيما وصلت الحصيلة الإجمالية إلى 282280 إصابة، توفي منها 33526 شخصاً.
وينتشر الفيروس بسرعة كبيرة في الولايات المتحدة التي أحصت أعلى عدد من الإصابات اليومية تخطى 65500 إصابة جديدة، خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد تسجيل أعلى حصيلة يومية سابقة يوم الثلاثاء قدرها 60200.
ويبلغ العدد الإجمالي للحالات المسجلة حتى الآن أكثر من 3.11 مليون إصابة. وتوفي نحو ألف شخص بوباء كوفيد-19 خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع الحصيلة إلى 133195 وفاة في الولايات المتحدة.
وقلل الرئيس دونالد ترامب من حجم الأرقام قائلاً: «للمرة المئة، إن السبب في تسجيل هذا العدد من الإصابات مقارنة بالدول الأخرى التي ليست أفضل منا بكثير، يعود لكوننا نجري فحوصاً بطريقة أكبر وأفضل بكثير».
لكن خبير الأمراض المعدية أنطوني فاوتشي الذي يقدم المشورة للبيت الأبيض بشأن أزمة كوفيد-19 قال: «إننا في وضع صعب للغاية».
ويبدو الوضع في أوروبا تحت السيطرة على الرغم من ظهور بؤر جديدة. وهي القارة الأكثر تضرراً مع تسجيلها أكثر من 200 ألف وفاة، بينهم أكثر من الثلثين في المملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©