الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إغلاق بالجملة في الهند وقيود جديدة في العالم بسبب «كورونا»

إغلاق بالجملة في الهند وقيود جديدة في العالم بسبب «كورونا»
14 يوليو 2020 20:18

يستعد أكثر من 100 مليون هندي، اليوم الثلاثاء، لإغلاق جديد لمواجهة استمرار تفشي وباء كوفيد - 19 الذي يرغم السلطات حول العالم على إعادة فرض قيود، بينما يغرق الاقتصادات العالمية بالركود وأرغم فرنسا على اختصار عيدها الوطني.
والأزمة الصحية في أوجها في الهند، بؤرة الوباء في آسيا، حيث ترتفع أعداد الحالات والوفيات بشكل كبير من دون بلوغ الذروة.
وأمام هذا الواقع، فرضت السلطات تدابير حجر جديدة وإغلاقاً عبر البلاد سيطال 1.3 مليار نسمة.
والثلاثاء أعلنت ولاية بيهار التي تعد 125 مليون نسمة، إغلاقاً لـ15 يوماً اعتباراً من الخميس، لتصبح أول ولاية هندية تجدد الإغلاق على أراضيها منذ رفع الإغلاق على الصعيد الوطني مطلع يونيو.
وفي فرنسا، أفسد الوباء احتفالات العيد الوطني، وأدى إلى إلغاء العديد من عروض الألعاب النارية في جميع أنحاء البلاد. وللمرة الأولى منذ عام 1945، ألغت السلطات العرض العسكري التقليدي في جادة الشانزيليزيه الذي يقام احتفالاً باقتحام سجن الباستيل الذي شهد في 14 يوليو 1789 انطلاق الشرارة الأولى للثورة الفرنسية.
وبعد تردد طويل، قررت الحكومة البريطانية جعل وضع الكمامة إلزاميا في المتاجر في إنجلترا اعتباراً من 24 يوليو لتجنب عودة انتشار وباء كوفيد - 19.
ويقوم المجتمع الدولي بزيادة القيود الصحية وتدابير الإغلاق لمحاولة احتواء الفيروس في انتظار تطوير لقاح، وهو سباق محموم تشارك فيه العديد من المختبرات.
وتراجعت تايلاند عن قرارها إعادة فتح مجالها الجوي. ومنذ بداية الشهر الحالي، كانت تايلاند تسمح بدخول مجموعات من الزوار الأجانب تقوم باختيارهم أملاً في دفع عجلة الاقتصاد الذي يعتمد أساسا على السياحة.
لكن بانكوك اضطرت مجدداً إلى منع الرحلات المتجهة إليها بعد أن خرق جندي مصري حجره ليتبين لاحقا انه مصاب بكوفيد - 19. وقدم رئيس الوزراء برايوت شان او شا اعتذارات لسوء استغلال «ثقة وسلامة» الشعب التايلاندي.
وأعلنت ولاية كاليفورنيا إحدى البؤر الرئيسية للوباء في الولايات المتحدة وأول ولاية أميركية تفرض الإغلاق التام في مارس، توسيع نطاق إغلاق المطاعم والحانات التي تستقبل الزبائن في صالات مغلقة، وكذلك دور السينما وحدائق الحيوانات وأحواض الاكواريوم.
ويشمل القرار أيضاً الكنائس والشركات بما فيها صالات التمارين الرياضية ومراكز التسوّق وصالونات تصفيف الشعر والأعمال غير الأساسية التي تجرى في قاعات مغلقة في ثلاثين من المقاطعات الأكثر تضرّراً بالوباء، لا سيّما لوس أنجلوس.
وفي العاصمة الكولومبية بوغوتا، قالت رئيسة بلدية المدينة كلاوديا لوبيز، إن «السرعة التي ينتشر فيها الوباء تثير القلق».
وأعيد فرض تدابير عزل مشددة على 3.5 ملايين شخص منذ الاثنين في المدينتين الكولومبيتين الرئيسيتين بوغوتا وميديين.
كما أعلنت هونغ كونغ وكيبيك إجراءات جديدة لمحاولة وقف انتشار الوباء.
 
 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©