الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بريطانيا توقع اتفاقاً لجرعات من لقاحين محتملين ضد كورونا

جرعة من لقاح محتمل ضد كورونا
20 يوليو 2020 18:57

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الاثنين، توقيع اتفاقات للحصول على 90 مليون جرعة من لقاحين قيد التطوير ضد مرض كوفيد-19 الناجم عن العدوى بفيروس كورونا المستجد.
ويتم تطوير اللقاحين من قبل ائتلاف «بيونتيك/فايزر» الألماني الأميركي ومختبرات «فالنيفا» الفرنسية.
هذه الاتفاقات، التي تتناول 30 مليون جرعة للائتلاف الألماني الأميركي، و60 مليونا للمجموعة الفرنسية (مع إمكان إضافة 40 مليون جرعة)، تضاف إلى اتفاق مع مجموعة «أسترازينيكا» البريطانية على مئة مليون جرعة من لقاح تطوره جامعة أكسفورد ويصنف بين أكثر مشاريع اللقاحات الواعدة في العالم.
يتخطى عدد هذه اللقاحات بفارق كبير عدد سكان بريطانيا، البالغ 66 مليون نسمة، لكن لا يزال من غير المعلوم ما إذا كانت الاختبارات على تلك اللقاحات ستؤتي نتائج إيجابية. وإذا كانت فعلاً إيجابية، ما سيكون عدد الجرعات اللازمة لتلقيح الشخص عينه.
وأشارت الحكومة البريطانية، في بيان، إلى أنها باتت مع هذه الاتفاقات الجديدة تملك «نفاذاً آمناً إلى ثلاثة لقاحات ضد كوفيد-19 يجري تطويرها هنا وحول العالم، ما يعطي المملكة المتحدة كل فرص الحصول على لقاح آمن وفعال في أسرع وقت».
وأعلنت حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون في أبريل الماضي تشكيل «قوة عمل» للإسراع في الجهود الرامية إلى تطوير لقاح وإنتاجه.
ولفت وزير الشركات ألوك شارما إلى أن «هذه الشراكات الجديدة مع شركات صيدلانية من الصف الأول ستوفر لبريطانيا أفضل فرص للحصول على لقاح يحمي الأشخاص الأكثر عرضة».
كذلك، فتحت الحكومة البريطانية سجلاً مخصصاً للمتطوعين الراغبين في المشاركة في تجارب سريرية لتطوير لقاح، آملة في استقطاب نصف مليون مشارك محتمل بحلول أكتوبر.
كذلك، عقدت الحكومة اتفاقاً مع «أسترازينيكا» لتطوير علاج يحوي أجساماً مضادة ضد كوفيد-19 لمن لا يمكن تلقيحهم، بينهم المصابون بالسرطان أو بنقص مناعي.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©