الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

احتدام المنافسة العالمية لإيجاد علاج لـ«كوفيد- 19»

حاكم ولاية ساو باولو البرازيلية يحمل لقاحاً محتملاً لفيروس كورونا أُنتج في الصين (أ ف ب)
22 يوليو 2020 01:29

عواصم (وكالات)

تتواصل معركة اللقاحات بين كبريات شركات الدواء في العالم في محاولة لإنتاج لقاح مضاد لفيروس «كوفيد- 19» وذلك بعد تجاوز عدد الوفيات حاجز 615 ألف وفاة و15 مليون إصابة حول العالم. 
وبشرّت كبيرة الباحثين القائمين على تطوير لقاح محتمل لمرض «كوفيد- 19» بجامعة أكسفورد البريطانية، بإمكان طرحه بنهاية هذا العام، لكنها ذكرت أن هذا الأمر غير مؤكد بعد. وأظهرت بيانات يوم أمس الأول، أن اللقاح التجريبي الذي حصلت شركة «أسترا زينيكا» لصناعة الأدوية على ترخيصه طور استجابة مناعية في تجارب المراحل الأولى السريرية، ليبقي على آمال في إمكانية استخدامه بنهاية العام. وقالت الباحثة سارة جيلبرت لراديو هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»: «في ما يتعلق بهدف طرح اللقاح بنهاية العام، هذا محتمل، لكن لا يوجد قطعاً ما يؤكد ذلك لأننا بحاجة إلى التأكد من ثلاثة أمور». وأوضحت أنه ينبغي التأكد من نجاحه في تجارب المراحل الأخيرة، كما ينبغي توفير كميات كبيرة ويجب أن توافق الجهات التنظيمية سريعاً على ترخيصه للاستخدام الطارئ. وأضافت «يجب حدوث تلك الأمور الثلاثة جميعاً قبل أن يتسنى لنا البدء في تلقيح أعداد كبيرة من الناس».
وفي السياق، شارك أكثر من 500 متطوع في المرحلة الثانية من الاختبارات السريرية، على لقاح ضد فيروس كورونا، صيني هجين يقوم على أساس «ناقل الفيروس». ووفقاً للدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية «ذا لانست» هذا «اللقاح الهجين يعتمد في أساسه على ناقل الفيروس Ad5-nCoV وهو آمن، ويؤدي إلى استجابة مناعية كبيرة لدى معظم المرضى بعد تلقيح واحد». وجاء في الدراسة: «في الفترة بين 11 - 16 أبريل 2020، تم تحديد 603 متطوعين وانتقاء 503 منهم، للمشاركة في الاختبار، نصفهم من الرجال، ومتوسط ​​عمر المتطوعين 39.7 عاماً».
وذكرت المجلة، أن أعمار حوالي 65% منهم تتراوح بين 18 و 44 عاماً، وحوالي 25% تتراوح أعمارهم بين 45 و 54 عاماً، والباقون أعمارهم فوق 55 سنة.
وقال رئيس مجموعة تصميم وتطوير اللقاح، اللواء في الجيش الصيني الأكاديمي تشن وي: «وجود الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً بين المتطوعين، يعتبر مهماً للغاية في التجارب السريرية للقاح، لأن كبار السن يواجهون ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض شديدة أو خطر الموت».
إلى ذلك، قال مدير عام الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل دميترييف، إن روسيا قد تبدأ في إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا، بشكل تجاري في شهر أغسطس المقبل. وأضاف في مقابلة صحفية نشرت أمس: «لقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى من الاختبارات بنجاح، وستنجز المرحلة الثانية بحلول 3 أغسطس، وبعد ذلك، ستبدأ المرحلة الثالثة من الاختبارات في روسيا وفي عدة دول في وقت واحد، ونتوقع الحصول على موافقة الجهات التنظيمية الصحية الروسية في أغسطس، وبعد ذلك مباشرة نخطط لبدء الإنتاج الضخم». وتابع دميترييف القول: «نتوقع الحصول على موافقة الدول الأخرى في سبتمبر». وأشار إلى أنه سيتم إنتاج 30 مليون جرعة من اللقاح في روسيا في حين تصل الحاجة إلى 40-50 مليون جرعة، وإجمالياً مع الدول الشريكة - 200 مليون جرعة. وأضاف رئيس الصندوق الروسي، أن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح ستجرى في الشرق الأوسط، بما في ذلك على 100 شخص في الإمارات وتركيا وإفريقيا وبلدان أخرى. وقال دميترييف، «إن الإنتاج الضخم لهذا اللقاح، سيكون قادراً على وقف الموجة الثانية المحتملة لهذا الوباء، أولاً وقبل كل شيء، سوف نغطي الطلب على اللقاح في روسيا». 
ووفقاً لحسابات الصندوق، سيتم إنتاج أكثر من 3 مليارات جرعة من هذه اللقاحات في عام 2021، مما سيسمح للعالم بمحاربة الفيروس التاجي بشكل فعال.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©