الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ترحيب عربي ودولي بتفعيل اتفاق الرياض لمعالجة الأزمة في اليمن

أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط
29 يوليو 2020 23:25

رحبت الجامعة العربية والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، اليوم الأربعاء، بتفعيل اتفاق الرياض لمعالجة الأزمة في اليمن. 
وثمّنت جمهورية مصر العربية، جهود المملكة العربية السعودية الشقيقة وحرصها على تنفيذ اتفاق الرياض ومبادرتها بطرح آلية لتسريع تنفيذ الاتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي، لدعم مسار الحل السياسي وتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن.
وأعرب بيان، أصدرته الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، عن تقدير مصر لدور دولة الإمارات العربية المتحدة الداعم للحل السياسي في اليمن والمُكمل لجهود الأشقاء في المملكة العربية السعودية.
ورحبت مصر بتجاوب الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي مع الآلية الجديدة، وبما يستهدف تجاوز العقبات القائمة وتغليب مصلحة الشعب اليمني الشقيق وتهيئة الأجواء لاستئناف العملية السياسية بهدف التوصل إلى حل شامل للأزمة اليمنية، وذلك استنادا إلى مرجعيات التسوية السياسية المُتفق عليها.
بدوره، رحّب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بالجهود التي قامت بها المملكة العربية السعودية لإعادة تفعيل اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي والموقع في نوفمبر 2019.
وأكد أبو الغيط، في بيان أصدره اليوم الأربعاء، أن الآلية التي أعلنت عنها المملكة لتسريع تنفيذ الاتفاق تُمثل خطوة مهمة نحو الحل السلمي في اليمن.
وعبر أمين عام جامعة الدول العربية عن ارتياحه للمواقف التي اتخذها كلٌ من الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي مؤخراً من أجل إنهاء الأزمة في المناطق الجنوبية، وبهدف التوصل إلى تسوية مناسبة تسمح بإعادة الاستقرار وتطبيق اتفاق الرياض بآلياته التنفيذية. 
كما رحب مارتن جريفيث، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن بتفعيل الاتفاق. 
وقال جريفيث، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "أرحب باتفاق الحكومة والمجلس الانتقالي على تسريع تنفيذ ‎اتفاق الرياض، وأرحب كذلك بالدور السعودي المحوري في التوصل إلى هذا الاتفاق".
وأشار جريفيث إلى أن هذا الاتفاق يمثل خطوة مهمة على طريق حل النزاع في ‎اليمن بشكل سلمي.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©