الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

عون: لا تهاون في الدفاع عن سيادة لبنان

لبنانيون يستقلون سيارة أمام لوحة إعلانية مكتوب عليها «فلّسنا» في إشارة إلى الوضع الاقتصادي الصعب (رويترز)
2 أغسطس 2020 01:57

بيروت (الاتحاد) 

أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، أمس، عدم التهاون في الدفاع عن سيادة لبنان في وجه الأطماع الإسرائيلية مع الحرص على الالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 1701.
وقال عون، في كلمة متلفزة خلال حفل تخريج ضباط دورة «اليوبيل الماسي للجيش»، بمناسبة عيد الجيش الذي يوافق الأول من أغسطس: «لا تهاون في الدفاع عن أنفسنا وعن أرضنا ومياهنا وسيادتنا».
ودعا إلى عدم السماح للإرهابيين الذين طردهم الجيش من السهول والجبال اللبنانية، بالعودة إليها متنكرين بلباس آخر ومسمّى آخر، معرباً عن أمله في أن تتجاوب الدول المعنية لتأمين العودة الآمنة والكريمة للنازحين السوريين مع إقرار الخطة المبدئية لعودتهم إلى بلادهم التي أصبحت بمعظمها آمنة وقادرةً على استيعابهم.
وأكد الرئيس اللبناني أن الخطوات الإصلاحية لمعرفة واقع المال العام وفرملة الفساد ووضع اليد على الملفات المشبوهة لن تتوقف.
ونقلت «الوكالة الوطنية للإعلام» عن عون قوله، خلال حفل التخريج: «إن هذه الخطوات ستنطلق إلى كل المؤسسات وستسهم باستعادة ثقة اللبنانيين بدولتهم».
وقال عون: «إن لبنان يخوض حرباً من أشرس الحروب، ضد أكثر من عدو منها الفساد المستشري، ومن يتلاعب بلقمة عيش المواطنين وضرب العملة الوطنية، ومن يطلق الشائعات لنشر اليأس، إضافة إلى فيروس كورونا». 
ولفت أن الجيش اللبناني «أضنته حروب الآخرين على أرضنا ومورست عليه شتى أنواع الابتزاز»، قائلاً: «علمتنا التجارب أن الجيش هو قلب الوطن وظل يشكل الأمل للبنانيين كيفما تقلبت الأحوال».
وألغي احتفال كان من المقرر إقامته بمناسبة عيد الجيش بسبب تفشي وباء «كورونا».
ويشهد لبنان أزمة اقتصادية وارتفاع في أعداد العاطلين عن العمل، وأزمة نقدية حادة تظهر في شح العملات الصعبة، وتدهور سعر صرف الليرة مقابل الدولار، إضافة إلى احتجاجات شعبية على هذه الأوضاع تخللتها أحياناً أعمال شغب ومواجهات مع الجيش اللبناني.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©