الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

رئيس «الجبهة الثورية» السودانية لـ«الاتحاد»: توقيع اتفاق السلام «قريباً» في جوبا

الهادي إدريس (من المصدر)
3 أغسطس 2020 01:40

سمر إبراهيم (القاهرة) 

قال الدكتور الهادي إدريس، رئيس الجبهة الثورية السودانية، إن جميع الأطراف المشاركة في مسار مفاوضات السلام حريصة على تحقيق السلام العادل والشامل في السودان، مؤكداً أن التوقيع على اتفاق السلام بات قريباً. 
وأضاف إدريس، في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد»، أن تحديد موقع التوقيع على اتفاق السلام هو مسؤولية لجنة الوساطة بدولة جنوب السودان برئاسة مستشار الرئيس للشؤون الأمنية توت قلواك، ولكن من المؤكد أن التوقيع على اتفاق السلام «بالأحرف الأولى» سيكون في جوبا. 
وانطلقت المفاوضات بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية نهاية العام الماضي، في العاصمة جوبا برعاية دولة جنوب السودان، وذلك للوصول إلى اتفاق سلام شامل وعادل يعمل على تحقيق وإرساء الأمن والاستقرار والسلام في البلاد، وتم تحديد مواقيت زمنية للتوصل إلى اتفاق، ولكن بين حدوث بعض الخلافات تارة، وجائحة كورونا تارة أخرى، تم تمديد مدة التفاوض.
واستنكر إدريس أحداث العنف التي وقعت منذ أيام في إقليم دارفور، موضحاً أن تلك الأحداث تسعى لعرقلة عملية إرساء السلام في البلاد، مضيفاً أن ما حدث محاولات من أعداء السلام الذي تسعى من أجله جميع الأطراف منذ أشهر عدة، ولكن الإرادة الغالبة هي تحقيق السلام. 
وفي نهاية يوليو الماضي، أعلنت الأمم المتحدة وقوع أكثر من 60 قتيلاً في أحداث عنف شهدها إقليم دارفور غربي السودان، كما قرر مجلس الأمن والدفاع السوداني إرسال قوات عاجلة من المركز إلى الولايات التي تشهد توترات أمنية بالبلاد. 
من جانبه، صرح مصدر مطلع على سير المفاوضات، بأن المفاوضات بشأن السلام في البلاد تمضي في مسارها الصحيح وبصورة جيدة، موضحاً أن المناقشات في الوقت الراهن تسعى للوصول إلى حسم ملف الترتيبات الأمنية، لاسيما مع حركة تحرير السودان، بقيادة مني أركو مناوي. 
وأضاف المصدر الذي رفض ذكر اسمه لـ«الاتحاد»، أنه بشأن ملف الترتيبات الأمنية، نسعى لحسم بعض القضايا الأمنية مع بقية حركات دارفور، وأبرزها «دمج القوات، مراحل الدمج، والجداول الزمنية» لتنفيذ ذلك، مضيفاً أنه تم التوافق بشأن الملف السياسي وملف القضايا القومية، كما أن هناك شبه توافق بالإجماع عليها.  وأكد أن التوقيع على اتفاق السلام بالأحرف الأولى سيتم تحديد موعده عقب الانتهاء من احتفالات عيد الأضحى، مشيراً إلى أن التوقيع سوف تستضيفه العاصمة «جوبا».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©