الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الصحة العالمية»: 6 لقاحات ضد كورونا في مرحلة جيدة من التجارب السريرية

مدير منظمة الصحة العالمية محاطا بمعاونيه خلال مؤتمر صحفي
6 أغسطس 2020 22:03

أعلن الدكتور تيدروس ادهانوم غبريسيوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، أن هناك ستة لقاحات في مرحلة جيدة من التجارب السريرية على البشر من بين قرابة مائتي لقاح تتعلق بمرض كورونا المستجد.
وأكد غبريسيوس، في تصريحات صحفية، سعي المنظمة لأن يكون اللقاح متاحاً للجميع في كل البلدان بغض النظر عن كونها متوسطة أو منخفضة الدخل.
إن الانتعاش الاقتصادي في العالم قد يأتي بشكل أسرع في حالة توفير أي لقاح يتم التوصل إليه لمرض كوفيد-19 كسلعة عامة للجميع.
جاءت هذه التصريحات خلال حديثه في حلقة نقاشية عبر الإنترنت مع أعضاء منتدى أسبن للأمن في الولايات المتحدة، أدارتها شبكة (إن.بي.سي).
وقال تيدروس إن "مشاركة اللقاحات أو مشاركة أدوات أخرى تساعد العالم في واقع الأمر على التعافي بشكل جماعي. ويمكن أن يأتي التعافي الاقتصادي بوتيرة أسرع وقد تصبح الأضرار الناجمة عن كوفيد-19 أقل".
وأضاف، في إشارة إلى المنافسة والتزاحم بين الدول والباحثين الصيدلانيين على التوصل إلى لقاح فعال وطلب أكبر عدد ممكن من الجرعات مسبقا، "إضفاء النزعات القومية على اللقاح ليس شيئا طيبا، ولن يفيدنا".
وكان تيدروس قال، يوم الاثنين الماضي، إنه على الرغم من أن فيروس كورونا هو أكبر حالة طوارئ صحية منذ أوائل القرن العشرين، إلا أن السباق العالمي للحصول على لقاح "لم يسبق له مثيل".
وأضاف في المنتدى، اليوم الخميس، "يجب أن ننتهز هذه اللحظة للتجمع تحت (مظلة) وحدة وطنية وتضامن عالمي لوضع كوفيد-19 تحت السيطرة.. لن تكون أي دولة في مأمن إذا لم ننعم جميعا بالأمان".
من جانبه، أكد الدكتور مايك راين المدير التنفيذى لبرنامج الطوارئ في المنظمة أنه من المهم للغاية توخي الحرص في مسألة أمان وفعالية أي من اللقاحات المنتظرة والآثار الجانبية لكل منها.
وهناك حوالى 26 لقاحاً مرشحاً في مراحل مختلفة من التجارب، بينها ستة "في مرحلة جيدة من التجارب السريرية" وفق ما أكد مجدداً المدير التنفيذى لبرنامج الطوارئ.
وأودى وباء كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا المستجد بحياة ما لا يقلّ عن 708 آلاف شخص وأصاب أكثر من 18,8 مليون شخص منذ ظهوره في ديسمبر الماضي، وفق تعداد يستند إلى مصادر رسمية.
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في وقت سابق اليوم الخميس، إن من الممكن أن يتوفر لقاح ضد فيروس كورونا في الولايات المتحدة قبل موعد الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم الثالث من نوفمبر المقبل.
وعندما سُئل في برنامج بإذاعة «جيرالدو ريفيرا» عن الموعد الذي قد يتوفر فيه لقاح للفيروس، قال ترامب «في وقت أقرب من نهاية العام، يمكن أن يكون أقرب بكثير».
ورداً على سؤال يقول «أقرب من الثالث من نوفمبر؟»، قال ترامب «أعتقد في بعض الحالات، نعم يمكن قبله، لكن في حدود ذلك الوقت».
كان أنتوني فاوتشي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة، قال أمس الأربعاء، إن الوتيرة السريعة التي يعمل بها الباحثون على تطوير لقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد، لا تعني أنهم يهملون السلامة.
وتتسابق شركات الأدوية والمختبرات ومراكز البحوث للتوصل إلى لقاح يوقف تفشي الفيروس.
ويجري حالياً تطوير أكثر من 200 لقاح تجريبي عبر العالم، نحو عشرين منها في مرحلة التجارب السريرية على متطوعين من البشر.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©