الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الصحف الألمانية: 750 ألف يورو لتغطية تمويل قطر لـ «حزب الله»

المساعدات العربية والدولية تسهم في تخفيف آثار الانفجار (أ ف ب)
11 أغسطس 2020 01:50

برلين (وكالات)

كشف تسجيل صوتي مسرب بين ضابط مخابرات غربي ومايكل إناكر، المدير التنفيذي لشركة «دبليو إم بي» للعلاقات العامة، حيث جرت خلاله الإشارة إلى السفير القطري لدى بروكسل، عبد الرحمن الخليفي عدة مرات، ومحاولاته منع نشر أخبار تمويل بلاده لحزب الله من خلال صفقة مالية.
وأكدت الصحافة الألمانية أن «سفير قطر لدى بروكسل، عبد الرحمن الخليفي، عرض دفع 750 ألف يورو إلى أحد موظفي أجهزة الاستخبارات الغربية، لكي يلتزم الصمت بشأن معلوماته عن دور قطر في تمويل حزب الله». وقالت إن دبلوماسياً قطرياً رفيعاً في بلجيكا، استعان بمايكل إناكر، المدير التنفيذي لشركة WMP للعلاقات العامة من أجل إخفاء دعم الدوحة لـ«حزب الله».
وفي هذا الإطار، ذكرت صحيفة «دي تسايت» الألمانية أنه «في بداية 2019، عقد إناكر وضابط المخابرات والدبلوماسي القطري لقاء غداء عرض فيه الـ750 ألف يورو لتأمين صمت جيسون، مسؤول الأمن». وقالت الصحيفة إن الحكومة القطرية وسفارات الدوحة في بروكسل وواشنطن وبرلين رفضوا التعليق بشأن ذلك.
كما أكد ملف موثق وموثوق، تمكنت إحدى الوكالات الإخبارية الأميركية من الحصول على نسخة منه، استمرار الأسرة الحاكمة القطرية في تمويل ميليشيات حزب الله اللبناني الذي يُصنف كجماعة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وتم الكشف عن عمليات التمويل غير الشرعية الأخيرة لتسليح عناصر «حزب الله» بمعدات عسكرية تشكل مصدر خطر يهدد القوات الأميركية المتمركزة في قطر نفسها. وتم التقاط طرف الخيط لهذه الحلقة من مسلسل التمويل القطري للجماعات الراديكالية والإرهابية حول العالم عندما تمكن عنصر استخباراتي ألماني الجنسية من زرع مقاول مبيعات أسلحة وهمي كجزء من عملية شراء المعدات العسكرية في قطر لمصلحة «حزب الله». وكشفت قناة «فوكس نيوز» الأميركية أن الدوحة مولت تسليم أسلحة إلى ميليشيا حزب الله الإرهابية، معتبرةً أن هذا الأمر يعرض الآمن الأوروبي للخطر.

جوتيريس: يجب محاسبة المسؤولين عن انفجار بيروت
أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، ضرورة إجراء تحقيق شفاف حول انفجار مرفأ بيروت، ومحاسبة المسؤولين عنه. وقال جوتيريس: إن انفجار مرفأ بيروت كان صادماً للغاية، وجاء في وقت عصيب بسبب المصاعب الاقتصادية التي يعاني منها لبنان، والآلاف الآن بلا مأوى. وأضاف أن غضب اللبنانيين مفهوم، وينبغي أن تسمع أصواتهم، وإجراء تحقيق شفاف حول انفجار المرفأ، ومحاسبة المسؤولين عنه، خاصة أن لبنان لديه إرادة قوية لتخطي أزمته، وسنساعده على ذلك. وأضاف جوتيريس: إن «المنظمة تعمل على مساعدة لبنان طبياً وإنسانياً، وإن برنامج الغذاء العالمي يمد لبنان بالمواد الأساسية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©