السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السودان تتطلع لاتفاق سلام مع إسرائيل.. ونتنياهو يرحب

مقر وزارة الخارجية السودانية (أرشيفية)
19 أغسطس 2020 01:05

أبوظبي (وكالات)

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، حيدر بدوي صادق، أن بلاده تتطلع لاتفاق سلام مع إسرائيل، قائم على الندية ومصلحة الخرطوم «دون التضحية بالقيم والثوابت»، وهو ما رحب به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس.
وأوضح المتحدث، في تصريحات تلفزيونية، أمس، أنه ما من سبب لاستمرار العداء بين السودان وإسرائيل، مضيفاً: «لا ننفي وجود اتصالات بين البلدين».
وأشار صادق إلى أن السودان وإسرائيل سيجنيان فوائد وثماراً من عقد اتفاق سلام. 
وأضاف المتحدث إلى أن «الخارجية» السودانية تتطلع لقيادة الاتصالات مع الجانب الإسرائيلي، من أجل توقيع اتفاق سلام.
وأثنى الدبلوماسي السوداني على خطوة الإمارات بتوقيع معاهدة سلام مع إسرائيل، واصفاً إياها بـ«الجريئة والشجاعة التي ترسم خط السير الصحيح لبقية الدول العربية».
ورداً على التصريحات السودانية، ذكر نتنياهو على حسابه الرسمي في «تويتر»: «إن إسرائيل والسودان والمنطقة بأسرها ستربح من اتفاقية السلام وتستطيع أن تبني معاً مستقبلاً أفضل لجميع شعوب المنطقة».
وأضاف: «سنقوم بكل ما يلزم من أجل تحويل هذه الرؤية إلى حقيقة واقعة». ووصف بيان مكتب نتنياهو موقف وزارة الخارجية السودانية بـ«القرار الشجاع الذي اتخذه رئيس مجلس السيادة السوداني، والذي دعا للعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين».
وفي فبراير الماضي، التقى رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في كمبالا عاصمة أوغندا.
وكان وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين، توقع أن يحذو عدد من الدول حذو الإمارات في إقامة علاقات مع إسرائيل. وقال كوهين لإذاعة الجيش الإسرائيلي: «في أعقاب المعاهدة مع الإمارات، سيتم توقيع اتفاقيات أخرى مع مزيد من دول الخليج والدول الإسلامية في أفريقيا». 
وقال نتنياهو لحكومته، يوم الأحد الماضي، وفقاً لبيان أصدره مكتبه: «أتوقع انضمام المزيد من الدول إلينا في دائرة السلام». وأضاف: «هذا تغير تاريخي يعزز السلام مع العالم العربي، وسيقود في نهاية الأمر إلى سلام حقيقي وقوي ومأمون مع الفلسطينيين». 
ووقعت إسرائيل اتفاقية سلام مع مصر عام 1979 ومع الأردن عام 1994. واستضافت البحرين مؤتمراً بقيادة الولايات المتحدة لدعم الاقتصاد الفلسطيني، في إطار مبادرة السلام التي أطلقها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 2019.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©