الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ترامب: قواتنا في العراق لمواجهة أي تحرك إيراني

جانب من اللقاء بين ترامب والكاظمي بالبيت الأبيض (رويترز)
21 أغسطس 2020 00:21

هدى جاسم، وكالات (واشنطن، بغداد)

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس، إن القوات الأميركية موجودة في العراق لمواجهة أي تحرك إيراني محتمل، وذلك خلال لقاء جمعه في البيت الأبيض برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.
وأضاف ترامب أن «الولايات المتحدة لديها عدد محدود من القوات في العراق، ونتطلع إلى اليوم الذي تنتهي فيه الحاجة لبقاء جنودنا هناك». وتابع أن «واشنطن تشارك في العديد من مشاريع التنقيب عن النفط في العراق»، مضيفاً أنه سيناقش مع الكاظمي قضايا عسكرية وتطوير قطاع النفط.
من جهته، قال رئيس الوزراء العراق مصطفى الكاظمي إن بغداد ترحب بالشركات والاستثمارات الأميركية في البلاد. كما تحدث الكاظمي عن التطورات بين العراق وتركيا وشدد أن بلاده لن تسمح بالتدخل التركي في العراق، مضيفاً أن هذا «أمر غير مقبول».
واتفق الجانبان العراقي والأميركي على تشكيل فريق خاص لمناقشة آليات وتوقيتات إعادة انتشار قوات التحالف الدولي خارج العراق.
وفي السياق ذاته، عقد وفد الحكومة العراقية برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين ووفد الحكومة الأميركية برئاسة وزير الخارجية مايك بومبيو اجتماعاً للجنة التنسيق العليا، وفقاً لاتفاقية الإطار الاستراتيجي لعام 2008. وأكد الجانبان على التزامهما بعلاقات ثنائية قوية ومثمرة. وتناولت الجلسات المنفصلة مواضيع تخص الاقتصاد والطاقة والصحة والبيئة والقضايا السياسية والدبلوماسية والأمن ومكافحة الإرهاب والعلاقات التعليمية والثقافية.
وجددت الولايات المتحدة تأكيدها على احترام سيادة العراق وسلامة أراضيه والقرارات ذات الصلة للسلطات التشريعية والتنفيذية العراقية.
وكررت الدولتان دعمهما لحرية التعبير وحرية الإعلام، وضرورة محاسبة مرتكبي أعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين. 
ويجري رئيس الوزراء العراقي، زيارة إلى العاصمة الأميركية واشنطن، تأتي ضمن حوار استراتيجي بشأن مكافحة الإرهاب وبقاء القوات الأميركية في العراق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©