الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الراعي يدعو لضبط السلاح غير الشرعي في لبنان

أنقاض صوامع القمح في مرفأ بيروت (رويترز)
24 أغسطس 2020 01:02

بيروت (وكالات)

دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، السلطات اللبنانية إلى ضبط مخابئ السلاح غير الشرعية المنتشرة في مدن وقرى لبنان في إشارة منه لميليشيات «حزب الله» الإرهابية. وقال الراعي، خلال عظة الأحد إنه: «ينبغي على السلطات اللبنانية أن تعتبر كارثة مرفأ بيروت بمثابة جرس إنذار، وتبادر إلى دهم كل مخابئ السلاح والمتفجرات ومخازنه المنتشرة من غير وجه شرعي بين الأحياء السكنية في المدن والبلدات والقرى»، مشيراً إلى أن «بعض المناطق اللبنانية تحولت إلى حقول متفجرات لا نعلم متى تنفجر ومن سيفجرها». وشدد الراعي على أن «وجود هذه المخابئ يشكل تهديداً جدياً وخطيراً لحياة المواطنين التي ليست ملكاً لأي شخص أو فئة أو حزب أو منظمة»، مؤكداً أن الوقت حان لأن يتم سحب هذه الأسلحة والمتفجرات من الأيدي لكي يشعر المواطنون أنهم بأمان، على الأقل، في بيوتهم. ولفت الراعي إلى أن بعض مسؤولي لبنان يتعاطون مع الكارثة من زاوية سياسية، ويحولون دون تحقيق دولي يكشف بوساطة تقنياته وحياديته أسباب التفجير ويحدد المسؤوليات بتجرد ونزاهة.
في شأن آخر، لفت البطريرك الراعي إلى أن المعنيين بتأليف حكومة جديدة يقاربون عملية التأليف من منظار انتخابي ومصلحي ويضعون الشروط والشروط المضادة، مشيراً إلى أن اللبنانيين والعالم يترقبون تأليف حكومة إنقاذ وطني واقتصادي سريعاً دون إبطاء، شرط أن تتألف من رجالات إنقاذ، متسائلاً: «لمَ مقاومة الإصلاح؟ ولمَ حصر السلطة بمنظومة أثبتت فشلها؟». وختم الراعي مشدداً على أن «ما نخشاه أن يكون أحد أهداف التسويف في تأليف الحكومة هو إعادة لبنان إلى عزلته».
في غضون ذلك، يصل إلى لبنان الأربعاء القادم وزير خارجية كندا فرنسوا فيليب شامباين في زيارة تضامنية، للوقوف إلى جانب الشعب اللبناني في محنته جراء انفجار مرفأ بيروت.
وبحسب ما ذكرته «الوكالة الوطنية للإعلام»، من المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الرئيس ميشال عون لوضعه في مسار المساعدات الكندية واستعداد بلاده للمساهمة في إعمار مرفأ بيروت، لاسيما الأقسام المهدمة منه، وللاستماع منه إلى حاجات لبنان التقنية والعمل على تلبيتها فور عودته إلى كندا.
إلى ذلك، سمع دوي انفجار أمس، بالقرب من موقع «جبانة بعاصير الجديدة» بمحافظة جبل لبنان، والتي تبعد 34 كيلومتراً عن العاصمة بيروت. وذكرت «الوكالة الوطنية للإعلام» أن الانفجار تسبب بحال من الخوف والهلع لدى الأهالي، حيث شوهد الدخان بكثافة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©