الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

خبراء لـ «الاتحاد»: تركيا تحيي «داعش» بليبيا لتهديد أوروبا وأفريقيا

استمرار تركيا في إرسال أسلحتها لحكومة «الوفاق» الليبية يزيد من مأزقها (أرشيفية)
25 أغسطس 2020 00:04

شعبان بلال (القاهرة) 

حذر خبراء ومحللون سياسيون من أن ممارسات تركيا ومواصلتها إرسال المرتزقة والإرهابيين إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق تهيئ فرصة جيدة لتنظيم «داعش» الإرهابي لتوسيع نطاق نشاطه والانتشار من جديد في بؤر تهدد أوروبا وأفريقيا على حد سواء.
وأكدوا في تصريحات لـ«الاتحاد» أهمية العمل على إيجاد تسوية للنزاع الليبي في أقرب وقت ممكن عبر تدخل المجتمع الدولي، ووقف ممارسات «الوفاق» والدعم التركي لها، وطرد المرتزقة والإرهابيين من الأراضي الليبية.
وفي هذا الإطار، قال منير أديب، الباحث المصري في شؤون التنظيمات المتطرفة والإرهاب الدولي، إن «الوفاق» مصممة على السيطرة بشكل كامل على الأراضي الليبية، رغم الرفض الشعبي وتحفظات البرلمان والجيش الوطني، بالإضافة إلى تحالفها مع عدد ضخم وكبير من الحركات الميليشياوية في مصراتة وطرابلس، وتدفع بها إلى الواجهة وهذه لتنظيمات ربما هي التي تحركها، موضحاً أن ذلك يخلق حالة من الفوضى. 
وأوضح الباحث المصري أن التنظيمات المتطرفة، ومنها داعش تعمل وتنشط في بيئة الفوضى والصراعات السياسية، وعندما يغيب الاستقرار عن مجتمع ما يظهر هذا التنظيم، وأن ما يحدث في ليبيا يصب في عودة هذا التنظيم، مشيراً إلى أن تركيا تعمل على إقامة إمارة لها في ليبيا عبر دعم «الوفاق» والحركات الميليشياوية، وعلى رأسها داعش والقاعدة والنصرة والإخوان. 
ولفت إلى أن أنقرة مستمرة في الدعم المتواصل للمرتزقة والتنظيمات المتطرفة الذين أتت بهم من سوريا وتونس والقرن الإفريقي إلى الأراضي الليبية، مضيفاً أن ليبيا تذهب في اتجاه إنتاج وطناً بديلاً لـ «الإرهاب»، إذا لم يتحرك المجتمع الدولي عبر الضغط على حكومة الوفاق وتركيا من أجل وقف الدعم لهذه التنظيمات والمرتزقة، ووقف الدعم العسكري من خلال الأسلحة. 
وتأتي هذه التحذيرات في ظل ما كشفته تقارير للمرصد السوري لحقوق الإنسان حول نقل قيادات من تنظيم داعش إلى مصراتة الليبية، وهو ما أكد خبراء خطورته على الوضع في ليبيا وأيضا أمن واستقرار دول الجوار وإفريقيا. 
بدوره يرى رضوان الفيتوري، المحلل السياسي الليبي، أن الفراغ الموجود في مدن غرب ليبيا وسيطرة الميليشيات وعناصر المرتزقة بدعم من الرئيس التركي أردوغان هو فرصة لانتشار العناصر الإرهابية، ومنها داعش، موضحا أن هناك ما يقرب من 20 ألف مرتزق من مختلف الأيديولوجيات، بالإضافة إلى قيادات التنظيمات الإرهابية الكبرى، مثل داعش والقاعدة تعمل على إقامة قاعدة لها في ليبيا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©