الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

حرص سعودي عراقي على تعزيز التعاون المشترك

وزير الخارجية العراقي لدى استقبال نظيره السعودي في بغداد (أ ف ب)
28 أغسطس 2020 00:34

هدى جاسم (بغداد) 

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس، أن المملكة العربية السعودية شريك حقيقي للعراق، وأن بلاده تتطلع إلى بناء علاقات متميزة تستند إلى الإرث العميق للروابط التاريخية التي تجمعهما، وبما يحقق مستقبلاً أفضل للبلدين.
ودعا الكاظمي، خلال استقباله وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في بغداد، إلى «أهمية تفعيل مقررات اللجنة التنسيقية بين العراق والسعودية، وبما يؤمّن مصالح شعبي البلدين الشقيقين».
ومن جانبه، أكد وزير الخارجية السعودي أن «المملكة تنظر بعين الحرص والاهتمام إلى علاقاتها مع العراق، كما تتطلع إلى تعزيز وتوطيد التعاون المشترك، وتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين، وبما يحقق المصالح المشتركة للبلدين».
وأوضح أن «المملكة تتطلع إلى زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، إلى المملكة».
وبحث الكاظمي مع الوفد السعودي التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتحقيق التوازن في الإنتاج النفطي، بالشكل الذي يخفف العبء الاقتصادي عن العراق وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة، فضلاً عن بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة.
وفي غضون ذلك، أطلع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين نظيره السعودي على نتائج زيارة الكاظمي إلى واشنطن، وما تمخض من نتائج عن القمة الثلاثيّة بين العراق ومصر والأردن التي جرت أعمالها في عمّان مؤخراً.
وأشار بيان لوزارة الخارجية العراقية، إلى أن الجانبين اتفقا على تفعيل مُذكّرات التفاهم التي أبرمتها الحُكُومات السابقة وتعميق العلاقات الاقتصاديّة، والاستثماريّة بين البلدين، ولاسيّما في مجال الزراعة، والبتروكيماويات، وتزويد العراق بالطاقة، ومناقشة موضوع ربط الطاقة مع دول مجلس التعاون.
وذكر البيان أن الجانبين تطرّقا إلى «بحث مُستجدّات الأوضاع الإقليميّة ذات الاهتمام المُشترَك، وأهمّية تعزيز الأمن، والاستقرار بالمنطقة».
إلى ذلك، عقد في بغداد، أمس، الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية والتجارية الاستثمارية والتنموية والإغاثية المنبثقة عن المجلس التنسيقي العراقي-السعودي برئاسة وزير التخطيط العراقي خالد بتال.
وذكر بيان لوزارة التخطيط أن الاجتماع استعرض النتائج الإيجابية التي تمخضت عنها زيارة الوفد العراقي إلى السعودية في يوليو الماضي، وأن لدى الجانب السعودي، رغبة كبيرة في فتح آفاق واسعة من التعاون مع العراق، في مختلف المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية والزراعية، والخدمية. وبحسب البيان، يرحب العراق بالتعاون الإيجابي البناء، مع السعودية واستعداده لتوفير أفضل الظروف لإنجاحه وأهمية دور القطاع الخاص في البلدين في تحقيق المزيد من الاستثمار المشترك.
وذكر وزير التخطيط العراقي أن هناك عدداً من الاتفاقيات التي ستوقع بين العراق والسعودية بعد إقرارها من قبل البرلمان، لافتاً إلى أن الجانب العراقي سيقدم مجموعة من المقترحات إلى الجانب السعودي تتضمن، إمكانية تمويل المشاريع المتوقفة، ومنها إنجاز المجمعات السكنية والمشاريع الخدمية في قطاعات الصحة والتعليم والماء والصرف الصحي.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من القضايا المطروحة على جدول أعماله من بينها، العمل على تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المتفق عليها بين الجانبين، لاسيما ما يتعلق منها بتشجيع وحماية المنتج الوطني، وإنشاء مركز للشركات السعودية في العراق، فضلاً عن استعراض الجهود الحكومية الإغاثية والإنسانية، وإعادة الاستقرار للنازحين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©