السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

خبراء لـ«الاتحاد»: الاحتجاجات غرب ليبيا تضع أنقرة في مأزق

خبراء لـ«الاتحاد»: الاحتجاجات غرب ليبيا تضع أنقرة في مأزق
30 أغسطس 2020 00:46

أحمد عاطف وشعبان بلال (القاهرة) 

أكد خبراء وسياسيون أن الاحتجاجات التي تعم مدن غرب ليبيا قد وضعت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مآزق، خاصة مع رفض الليبيين الواضح، ومن خلال الشعارات التي يرددونها خلال التظاهرات، لأي دور تركي في البلاد والمطالبة بطرد مرتزقتها فوراً.
وقال محمد الترهوني، المحلل السياسي والعسكري الليبي، إن الخناق يضيق على سياسات أردوغان ومطامعه في ليبيا وشرق المتوسط بعد احتجاجات غرب ليبيا ضد «الوفاق» ومرتزقة تركيا والميليشيات، بالإضافة إلى تصريحات «الناتو» المتعلقة بأن تركيا تعرقل قرار حظر الأسلحة الصادر عن الأمم المتحدة لوقف تدفق الأسلحة إلى ليبيا، كما أن التحالف الدفاعي لحلف «الناتو» يبحث سُبل التنسيق المحتمل مع عملية الاتحاد الأوروبي «إيريني» المَعنيّة بمراقبة تنفيذ الحظر، فضلاً عن المناورات العسكرية في المتوسط.
وأوضح لـ«الاتحاد» أن ما تقوم به تركيا من عمليات توريد للسلاح متجاهلة القرارات الدولية وعملية إيرني الأوروبية هو محاولة لتأجيج الصراع في ليبيا وخرق واضح لمطالبات الليبيين، مؤكداً أن تصريحات حلف الناتو الواضحة خطوة قوية ستعقبها خطوات فعلية خلال الفترة المقبلة. 
وأشار إلى أن «الناتو» أدرك ضرورة وقف الخروقات التركية التي أصبحت علنية وتنتهك قوانين الأمم المتحدة وقراراتها، مؤكداً أنه أصبح لزاماً عليه التدخل وبقوة لوقف هذا التمادي، وأنه لا يستبعد أن تكون هناك خطوة جدية من حلف الناتو خلال الفترة المقبلة. 
وعلى الرغم من اشتعال الداخل الليبي ضد التدخلات الأجنبية وحكومة الوفاق، أعلن خلوصي آكار، وزير الدفاع التركي، أن تدخل تركيا في ليبيا بتقديم الدعم اللوجستي والتدريب الذي قدموه لحكومة الوفاق غير المعتمدة غيّر المعادلة وقلب الموازين، مشيراً إلى أن هذا التدخل جاء وفقاً للمذكرة الموقعة بين تركيا و«الوفاق» في نوفمبر 2019.
ويقول علي التكبالي، عضو مجلس النواب الليبي: «نعلم أن تركيا لن تخرج إلا بسقوط حكومة الوفاق».
وأضاف لـ«الاتحاد» أن أنقرة أحضرت كل ما تريد من أسلحة إلى الأراضي الليبية وسوف تستمر في إحضار مزيد من الأسلحة والطائرات العسكرية المحملة إلى طرابلس ومصراتة وغيرهما، مشدداً على ضرورة أن يتخذ حلف الناتو قرارات فعلية وليس فقط الاكتفاء بالتصريحات. 
ولفت إلى أن نجاح الشعب الليبي في إسقاط حكومة الوفاق لن يترك أي سبب للتواجد التركي في ليبيا. 
ويقول أحمد الفيتوري، المحلل السياسي الليبي، إن أردوغان في هذه اللحظات يقوم بدور المشاغب فحسب ولم يصدر عنه غير الصراخ وهذا من الممكن أن يربك وضعية البحر المتوسط، مشيراً إلى أن ذلك قد يسفر عن خروج تركيا من الناتو.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©