الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

منسق اللجنة العليا للإغاثة لـ «الاتحاد»: عدم محاسبة الميليشيات يشجعها على انتهاك الجهود الإغاثية

منسق اللجنة العليا للإغاثة لـ «الاتحاد»: عدم محاسبة الميليشيات يشجعها على انتهاك الجهود الإغاثية
31 أغسطس 2020 01:07

بسام عبدالسلام (عدن)

أكد منسق اللجنة العليا للإغاثة في اليمن جمال بلفقية أن استمرار ميليشيات الحوثي الإرهابية في قصف مطاحن البحر الأحمر وصوامع الغلال في الحديدة ليس جديداً عليها ولن يكون الأخير، مشيراً في تصريحات لـ«الاتحاد» إلى أن عدم اتخاذ إجراءات أو ضغوطات ضد الميليشيات ساعدها على الإمعان في جرائمها ضد العمل الإغاثي واستهداف القوافل ومخازن الغذاء في مطاحن البحر الأحمر، مضيفاً أن قصف المطاحن وعرقلة وصول الفرق الفنية إليها وتعطيل العمل فيها سينعكس سلباً على حياة الآلاف من الأسر اليمنية التي تنتظر حصتها من المساعدات الإغاثية.
وجدد منسق اللجنة العليا للإغاثة في اليمن التأكيد على ضرورة تغير مسار العمل الإغاثي ونقل مخازن الغذاء التابعة للمنظمات الأممية والدولية إلى المناطق المحررة حتى تكون في أمان، لافتاً إلى أن هناك 22 ممراً بحرياً وجوياً وبرياً آمناً يمكن الاستفادة منها في العمل الإغاثي، وضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها في مختلف المحافظات اليمنية. وأوضح جمال بلفقيه أن إعلان عدد من المنظمات والجهات المانحة تخفيف حجم المساعدات الإنسانية المقدمة للشعب اليمني جاء في تصاعد الانتهاكات التي تمارسها الميليشيات الحوثية ضد العمل الإغاثي والجهود الإنسانية التي تقدمها العديد من المنظمات والهيئات الأممية داخل المحافظات الخاضعة لسيطرتهم، الأمر الذي سوف يسبب مأساة أكبر على اليمن.
وتعرضت مخازن القمح في مطاحن البحر الأحمر لعمليات استهداف معتمدة ومتكررة من قبل ميليشيات الحوثي الإرهابية التي تسعى جاهدة لعرقلة إعادة تشغيل المطاحن التي تستفيد منها آلاف الأسر اليمنية. وتشن الميليشيات بين الحين والآخر قصفا عشوائيا على المطاحن ومخازن القمح بغية إيقاف عملية تشغيل هذه المنشأة ومنع توزيع وإيصال الغذاء للمستحقين في كل المحافظات اليمنية.
وتضم مطاحن البحر الأحمر آلاف الأطنان من القمح الذي يجري تجهيزه بإشراف من برنامج الأغذية العالمي لتوزيعه على المحتاجين في مختلف المحافظات. وتستغل الميليشيات قرب المطاحن من مواقع الاشتباك لتغطية عملية استهدافها، حيث أسفرت الهجمات الحوثية عن إتلاف واحتراق عشرات الأطنان من القمح.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©