الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

توسع نطاق استخدام «ريمديسيفير» في علاج «كوفيد - 19»

توسع نطاق استخدام «ريمديسيفير» في علاج «كوفيد - 19»
1 سبتمبر 2020 02:31

عبدالله أبو ضيف، وكالات (عواصم)

أعلنت شركة «إيفا فارما» للأدوية أن دواء «ريمديسيفير» حصل على ترخيص جديد بناءً على دراسات علمية أجريت على الدواء، وأظهرت فاعليته في تسريع شفاء المرضى المصابين بفيروس كورونا، ليس فقط في الحالات الحرجة، وإنما الحالات البسيطة والمتوسطة أيضاً.
وقال الدكتور رياض أرمانيوس، المدير التنفيذي بالشركة لـ«الاتحاد»، إن الشركة تحرص على التعاون مع كافة الجهات الصحية والرسمية من أجل استخدام الدواء خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن الشركة وفرت احتياجات الدواء لكثير من الأماكن خلال الفترة الماضية، ومن ضمنها مصر. وأضاف أرمانيوس أن النتائج الإيجابية التي سمحت بتوسيع استخدام الدواء، تتوافق مع الدراسات العلمية التي يتم إجراؤها والتي تعتمدها الشركة في إنتاج الأدوية بشكل عام والمخصصة لعلاج فيروس كورونا بشكل خاص، وهو ما يدفع بالثقة بشكل كبير من قبل المستخدمين لدواء «ريمديسيفير».
ووسعت هيئة الدواء والغذاء الأميركية، إحدى المرجعيات العلمية العالمية الكبرى في مجال عالم الدواء، ترخيصها للاستخدام الطارئ لـ «ريمديسيفير»، يشمل جميع البالغين والأطفال المصابين بفيروس كورونا داخل المستشفيات، وذلك بغض النظر عن شدة أعراض المرض لديهم. وكانت التقديرات العلمية السابقة الصادرة عن «الهيئة»، والتي اعتمدتها بقية دول العالم التي أُتيح لها استخدام الدواء، قد أتاحت استخدام «ريمديسيفير» لمرضى كورونا ذوي الحالات الحرجة فقط.
وتشرف 6 شركات عالمية على عمليات إنتاج الدواء المرتقب، وإلى حد الآن وصلت شركتان اثنتان من بين المؤسسات الست إلى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الموسعة. 
وفي كل واحدة من التجربتين السريريتين يأخذ 30 ألف متطوع جرعتين اثنتين من اللقاح التجريبي.
أما الفارق الزمني بين الجرعة والأخرى يصل إلى 28 يوماً في تجربة شركة «موديرنا» المختصة في التقنية الحيوية، بينما يبلغ الفارق 21 يوماً بين الجرعتين في تجارب شركة «فايزر».
إلى ذلك، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس أمس، إن المنظمة دعت دول العالم إلى مواصلة قيود العزل المفروضة لمواجهة الفيروس، مضيفاً أن رفع القيود دون السيطرة على الفيروس سيكون «وصفة لكارثة». وأقر تيدروس بأن كثيراً من الناس قد ضاقوا ذرعاً بالقيود وينشدون العودة إلى الحياة الطبيعية بعد 8 أشهر من ظهور الوباء. وقال في مؤتمر صحفي «نريد أن نرى الأطفال يعودون إلى المدارس ويعود الناس إلى أماكن العمل، لكننا نريد أن نرى إنجاز ذلك بأمان». وأضاف تيدروس «لا يمكن لأي دولة أن تتظاهر بأن الوباء قد انتهى، الحقيقة هي أن هذا الفيروس ينتشر بسهولة، رفع القيود من دون سيطرة هو وصفة لكارثة».
كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن 90 % من بلدان العالم أبلغت عن اضطرابات في الخدمات الصحية الأساسية منذ بدء جائحة «كوفيد - 19»، وأن البلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل شهدت أكبر الصعوبات، حيث عُلّقت الكثير من الخدمات الصحية الروتينية والاختيارية، مشيرةً إلى أن خدمات الرعاية الحرجة، مثل فحوص السرطان وعلاجه والأيدز انقطاعات عالية الخطورة، خاصة في البلدان منخفضة الدخل.
وفي سياق آخر، قالت جامعة جونز هوبكنز الأميركية، أمس، إن مجموع الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة تجاوز 6.2 مليون حالة بينما ارتفع عدد الوفيات إلى أكثر من 183200 حالة. وأظهرت أحدث الأرقام الصادرة عن الجامعة وجود ما لا يقل عن 6002615 حالة إصابة مؤكدة في حين توفي ما لا يقل عن 183203 أشخاص بسبب الفيروس.

وفاة الرئيس الهندي السابق موكرجي متأثراً بكورونا
أعلنت الهند أمس، وفاة الرئيس السابق براناب موكرجي عن عمر ناهز 84 عاماً بعد أن أمضى أسابيع قليلة في مستشفى لتلقي العلاج من فيروس كورونا. وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في بيان «إن الهند تأسف لوفاة بهارات راتنا شري براناب موكرجي، لقد ترك بصمة لا تمحى على مسار التنمية لأمتنا».
وكانت الفحوص أثبتت إصابة موكرجي الذي شغل منصب رئيس الهند بين عامي 2012 و2017 بفيروس كورونا، ودخل في غيبوبة بعد جراحة في الدماغ في وقت سابق من هذا الشهر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©