الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ماكرون سيعود إلى لبنان للمرة الثالثة في ديسمبر

الرئيس الفرنسي ماكرون إلى جانب نظيره اللبناني ميشال عون
1 سبتمبر 2020 19:24

أفادت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس إيمانويل ماكرون، الموجود حالياً في بيروت، سيعود إلى لبنان في ديسمبر المقبل في زيارة ستكون الثالثة له بعد انفجار المرفأ.
وزار ماكرون لبنان المرة الأولى في السادس من أغسطس الماضي، بعد يومين على انفجار مرفأ بيروت، حيث حثّ القوى السياسية على إجراء "تغيير عميق" ووعد بالعودة مجدداً لتقييم التقدم الذي جرى إحرازه.
وعاد الرئيس الفرنسي، مساء أمس الاثنين، إلى بيروت بعد ساعات على توافق القوى السياسية على تكليف مصطفى أديب بتشكيل الحكومة الجديدة.
ودعا ماكرون إلى تشكيل "حكومة بمهمة محددة" سريعاً تنفذ الإصلاحات الضرورية لانتشال لبنان من الأزمة الاقتصادية.
وأبدى، اليوم الثلاثاء، استعداد بلاده لاستضافة مؤتمر دعم دولي جديد للبنان بدعم من الأمم المتحدة الشهر المقبل.
وخلال زيارته مرفأ بيروت، قال ماكرون لموقع "بروت" الفرنسي "أقترح أن يكون هناك آلية متابعة، في أكتوبر ثم في ديسمبر، وهذا ما سألتزم به شخصياً".
وأضاف "لن نفرج عن أموال برنامج سيدر (...) طالما لم يتم الشروع في هذه الإصلاحات وفقاً للجدول الزمني المحدد، وهذا هو (هدف) موعد أكتوبر، وسأعود أيضاً في ديسمبر لمتابعة ذلك".
في أبريل 2018، رعت فرنسا مؤتمر "سيدر" للمانحين الذي تعهد فيه المجتمع الدولي بتقديم دعم بقيمة 11 مليار دولار إلى لبنان، شرط تحقيق إصلاحات بنيوية. إلا أن عدم تنفيذ تلك الإصلاحات، حال دون حصول لبنان على تلك المساعدات.
وبعد أيام قليلة على انفجار بيروت، رعت فرنسا مؤتمراً دولياً لدعم لبنان تعهد خلاله المشاركون بتقديم أكثر من 250 مليون يورو لمساعدة اللبنانيين على تخطي الكارثة، على أن تقدم برعاية الأمم المتحدة وبشكل مباشر للشعب اللبناني، من دون أن تمر بالمؤسسات الحكومية.
والتقى ماكرون الثلاثاء نظيره اللبناني ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري في القصر الرئاسي في بعبدا قبل أن ينضم إليهما وزراء ونواب ومسؤولون على مأدبة غداء.
وسيلتقي الرئيس الفرنسي، مساء اليوم، ممثلي تسع قوى سياسية بارزة.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©