الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ماكرون بعد لقاء قادة لبنان: اتفقنا على "خارطة طريق" تتضمن إجراء إصلاحات سريعة

ماكرون يعقد مؤتمرا صحفيا في ختام زيارته للبنان
2 سبتمبر 2020 00:17

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، أنه اتفق مع القادة السياسيين اللبنانيين على «خارطة طريق» تتضمن إجراء إصلاحات سريعة، مشيرا إلى أن الأطراف السياسية اللبنانية أبلغته التزامها بتشكيل حكومة خلال أسبوعين.
وقال ماكرون، في مؤتمر صحافي بعد لقائه ممثلين عن أبرز القوى السياسية في مقر السفير الفرنسي في بيروت، إن «خارطة الطريق ليست شيكا على بياض أعطي إلى السلطات اللبنانية. إذا لم يتم الإيفاء بالوعود في أكتوبر، ستكون هناك عواقب»، مضيفا «إنه مطلب محدّد له برنامج زمني يمتد بين ستة إلى ثمانية أسابيع».
وردا على سؤال عما إذا كانت هذه العواقب تعني فرض عقوبات، لم يستبعد الرئيس الفرنسي ذلك، وقال «إذا تم فرض عقوبات، فسيكون ذلك بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي».
وأضاف أنه دعا رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة مصطفى أديب ورئيس المجلس النيابي نبيه بري والقوى السياسية إلى مؤتمر يعقد في باريس في أكتوبر لتقييم ما ستحققه السلطات اللبنانية من إصلاحات.
وأوضح ماكرون، في ختام زيارته الثانية إلى لبنان في غضون شهر، أن «الأطراف السياسية كافة من دون استثناء التزمت هذا المساء بألا يستغرق تشكيل الحكومة أكثر من 15 يوماً»، في وقت تكون عملية تشكيل الحكومات في لبنان صعبة عادة، وتستغرق أسابيع أو أشهراً.
وتحدث ماكرون عن «حكومة بمهمة محددة مع شخصيات ذات كفاءة، مؤلفة من مجموعة مستقلة ستحظى بدعم كافة الأطراف السياسية التي التزمت مع رئيس الحكومة» المكلف.
وأعلن ماكرون أن بلاده ستنظم مؤتمر دعم دولي جديد مع الأمم المتحدة في العاصمة الفرنسية باريس في النصف الثاني من شهر أكتوبر، من أجل مساعدة لبنان.
وفي موازاة هذا المؤتمر، «تم توجيه دعوات إلى الرؤساء الثلاثة إلى مؤتمر آخر» لتقييم ما تم تحقيقه من خارطة الطريق.
وأشار إلى أن دور فرنسا هو «القيام بحشد الدعم الدولي»، مشيراً إلى أنه سيوجه الدعوة أيضاً إلى «كل القوى السياسية».
ومارس ماكرون، خلال زيارته الثانية، ضغطاً كبيراً على القوى السياسية لتشكيل «حكومة بمهمة محددة» سريعاً تضطلع بإجراء إصلاحات «أساسية»، على أن يتولى تقييم التقدّم في زيارة ثالثة إلى لبنان نهاية العام الجاري. 
والتقى الرئيس الفرنسي ممثلي تسع قوى سياسية رئيسة، كل على حدة، في قصر الصنوبر، مقر السفارة الفرنسية في بيروت. وقالت الرئاسة الفرنسية إن الاجتماعات «غنية ومكثّفة».
كان ماكرون عقد لقاء مع القوى السياسية ذاتها خلال زيارته الأولى لبيروت في السادس من أغسطس الماضي بعد يومين من انفجار مرفأ بيروت الذي أدى إلى مقتل 188 شخصا وإصابة أكثر من 6 آلاف بجروح، وتشريد نحو 300 ألف شخص بعد تضرر منازلهم.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©