الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الإمارات تترشح لعضوية مجلس الأمن 2022-2023

الإمارات تترشح لعضوية مجلس الأمن 2022-2023
30 سبتمبر 2020 01:59

نيويورك (وام)

أعلنت الإمارات رسمياً أمس، ترشحها وانطلاق حملتها للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن للفترة 2022-2023، التي ستحددها انتخابات الجمعية العامة للأمم المتحدة في يونيو 2021، وذلك بعد حصولها على تزكية جامعة الدول العربية لهذا الترشيح عام 2012، وتزكية مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ في يونيو 2020. وستركز حملة الدولة لعضوية مجلس الأمن التي انطلقت تحت شعار «أقوى باتحادنا» على جهود تعزيز الشمولية، وتحفيز الابتكار وبناء القدرة على الصمود وتأمين السلام. 
جاء ذلك في بيان الإمارات أمام المناقشة العامة للدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة الذي أدلى به سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، حيث قال سموه: «ستواصل بلادي بنفس الخطى والمبادئ التي تأسست عليها جهودها في صون السلم والأمن الدوليين، بالتعاون مع أعضاء المجلس». وأضاف: «إننا ندرك حجم المسؤولية المترتبة على عضويتنا ومقدار التحديات التي تواجه المجلس، ونؤكد أن بلادي ستعمل بعزم وإصرار لمعالجة القضايا الهامة للدول، مسترشدين في ذلك بفهمنا للأزمات وبخبرتنا في المنطقة العربية وعلاقاتنا الوثيقة مع الدول وستواصل بلادي الدعوة لإشراك المنظمات الإقليمية في بلورة حلول دائمة للأزمات ونعتمد على دعمكم لنتمكن من تحقيق هذه الغايات».
ومن المقرر أن تنتخب الجمعية العامة للأمم المتحدة في يونيو 2021 خمس دول كأعضاء غير دائمين في مجلس الأمن للفترة 2022-2023 حيث يبلغ عدد الأعضاء غير الدائمين في المجلس عشرة أعضاء يعملون لفترات متداخلة مدتها سنتان. ويأتي الإعلان بعد حصول الإمارات على تزكية جامعة الدول العربية لهذا الترشيح في عام 2012 وتزكية مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ في يونيو 2020.
وانضمت الإمارات إلى منظمة الأمم المتحدة منذ تأسيسها في ديسمبر1971، كما سبق لها أن كانت عضواً في مجلس الأمن في الفترة 1986-1987. وستركز حملة الدولة لعضوية مجلس الأمن التي انطلقت تحت شعار «أقوى باتحادنا» على جهود تعزيز الشمولية وتحفيز الابتكار وبناء القدرة على الصمود وتأمين السلام.
وقالت المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة السفيرة لانا نسيبة: «إن العمل في مجلس الأمن مسؤولية كبيرة، وخلال العضوية في مجلس الأمن، فإن دولة الإمارات ستكون شريكا بناء في مواجهة التحديات الهامة التي تواجه وقتنا الحاضر». وأضافت: «لقد أثبتت جائحة كوفيد-19 مرة أخرى أنه في عالمنا المترابط حاليا لن يصبح أي عضو في مجتمعنا الدولي آمنا ما لم يصبح الجميع في أمان، ولذلك فإن الإمارات على استعداد للقيام بدورها في هذا الصدد من خلال تعزيز المساواة بين الجنسين، وتعزيز التسامح ومكافحة التطرف والإرهاب، وبناء القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ، وإعطاء الأولوية للإغاثة الإنسانية ومعالجة الأزمات الصحية العالمية، إلى جانب تسخير إمكانيات الابتكار لخدمة السلام كما ستعمل دولة الإمارات بشكل حثيث لمساعدة مجلس الأمن على مواجهة هذه التحديات المهمة خلال السنوات المقبلة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©