الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

حرائق ضخمة تلتهم مناطق حرجية في سوريا ولبنان

حرائق غابات في قرية «الشبانية» بلبنان (رويترز)
11 أكتوبر 2020 00:47

دمشق، بيروت (وكالات)

تلتهمُ حرائق ضخمة منذ يومين مساحات واسعة من أحراج سوريا ولبنان، وقد اقتربت في بعض المناطق من المنازل دون أن تتمكن فرق الإطفاء من إخمادها بالكامل حتى الآن.
ومنذ صباح أمس، بث التلفزيون السوري مشاهد من مناطق الحرائق وقال: إن فرق الإطفاء تواصل العمل على إخمادها، وقد امتدت على مئات الهكتارات في أرياف محافظات اللاذقية وطرطوس في الغرب وحمص في الوسط.
وتحدث وزير الزراعة محمد حسان قطنا عن 45 حريقاً في اللاذقية و33 في طرطوس وأخرى في حمص. ورجح أن تكون هذه المرة الأولى التي تشهد فيها سوريا هذا العدد من الحرائق في يوم واحد.
وقال فوج إطفاء اللاذقية على صفحته على فيسبوك «نحن أمام أكبر سلسلة حرائق شهدتها محافظة اللاذقية على مر السنين».
وأعلن مسؤول طبي سوري أمس، وفاة  ثلاثة أشخاص جراء الحرائق. وقال مدير صحة اللاذقية هوازن مخلوف في تصريح صحفي: إن شابا في منطقة الفاخورة توفي بسبب الحرائق المندلعة في المنطقة ما يرفع عدد الوفيات جراء هذه الحرائق إلى ثلاث. وأشار  إلى  إصابة 70  شخصاً بحالات اختناق متعدد الدرجات نتيجة التعرض لاستنشاق الدخان الكثيف في مناطق مختلفة من أرياف المحافظة.
وأشارت الوزارة إلى أنه تم إخلاء أحد مستشفيات بلدة القرداحة، مسقط رأس عائلة الرئيس السوري بشار الأسد، من المرضى بعد وصول النيران إلى محيطه.
كما وصلت النيران في القرداحة إلى مبنى مستودعات المؤسسة العامة للتبغ «الريجة»، وفق وكالة الأنباء الرسمية «سانا»، التي نقلت عن رئيس دائرة التخزين مرتضى ناصر قوله: إن الحريق أسفر عن أضرار كبيرة بأربعة مستودعات لتخزين التبغ، وأشار إلى انضمام سيارة إطفاء روسية لإخماد الحريق في المستودعات.
ودفعت الحرائق أيضاً بعائلات عدة للنزوح بعد اقتراب النيران من منازلها، وفق ما قال رئيس منظومة الإسعاف السريع. وأفادت «سانا» عن احتراق منازل في مدينة بانياس في محافظة طرطوس، وأشارت إلى تمكن فرق الإطفاء من إخماد بعض الحرائق في حمص.
واعتبر وزير الزراعة أن درجات الحرارة والرياح ساهمت باشتعال الحرائق من دون أن يحدد أسباب اندلاعها.
بدوره، قال مصدر في وزارة الزراعة السورية إن جميع القطاعات الحكومية السورية والمنظمات الدولية تساعد في إخماد الحرائق في محافظتي طرطوس واللاذقية، مشيراً إلى أنه تم إخماد أكثر من 30 حريقاً في محافظة اللاذقية من أصل 50 حريقاً. وأضاف المصدر أن فرق الإطفاء وبمساعدة طائرات مروحية تابعة للجيش السوري تعمل على إخماد الحرائق في ريف المحافظة الشمالي والشرقي.
وتكثرُ الحرائق في فصل الصيف في الغابات والأحراج السورية.
وفي لبنان المجاور، اندلع منذ الخميس أكثر من 100 حريق في أحراج عدة في جنوب وشمال وشرق البلاد ومنطقة الشوف الجبلية، وفق ما أفاد مدير العمليات في الدفاع المدني جورج أبو موسى.
وقال أبو موسى «استخدمنا تقريباً كافة مراكزنا في لبنان للتعامل مع النيران، الوضع جنوني، الحرائق في كل مكان». وأوضح أنه تم إخماد الجزء الأكبر من الحرائق، مشيراً إلى أن بضع حرائق ضخمة ما زالت مندلعة في منطقتي الشوف وعكار يصعب الوصول إليها، وتشارك الطوافات العسكرية في إخمادها. واعتبر أن الرياح والحرارة تساعدان على انتشار الحرائق من دون أن يتمكن من تحديد سبب نشوبها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©