الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أكثر من 3 مليارات متر مربع ملوثة بالألغام في العراق

أرشيفية
12 أكتوبر 2020 17:22

كشف خبير دولي متخصص بشؤون إزالة الألغام في العراق، أن المساحة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية في العراق تقترب من 3 مليارات متر مربع.
وقال المدير الأقدم لبرنامج العراق في دائرة الأعمال المتعلقة بالألغام في الأمم المتحدة، بير لودهاس، إن من بين المساحة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية في العراق 257 مليون متر مربع في إقليم كردستان بشمال العراق، حسب الأرقام المقدمة من الحكومة العراقية.
وأوضح أن «هناك زيادة في أعداد المخلفات الحربية وأشكال أخرى من المواد المتفجرة، من ضمنها العبوات الناسفة المبتكرة، بعد احتلال تنظيم داعش الإرهابي لعدد من المحافظات العراقية».
وذكر أن دائرة الأمم المتحدة لبرنامج العراق للأعمال المتعلقة بالألغام «موّلت عمليات مسح في محافظات نينوى وكركوك والأنبار وصلاح الدين وديالى، وأبلغت عن المناطق المشتبه في كونها ملوثة بالألغام والمناطق مؤكدة التلوث».
وقال الخبير الدولي إنه «لا تتوفر إحصائيات رسمية حول نسبة وعدد الزيادة في انتشار الألغام والمخلفات الحربية».
وتعد محافظة البصرة أكثر محافظات العراق تلوثاً، لوجود حقول ألغام من حروب سابقة على مساحة 883 مليون متر مربع.
وتؤكد مراصد متخصصة بقضايا الألغام والمخلفات الحربية أن العراق من أكثر دول العالم تلوثاً من حيث المساحة الملغومة، بالإضافة إلى التلوث بالذخائر العنقودية ومخلفات حربية على مستوى عال.
كما تنتشر في محافظتي البصرة الجنوبية والأنبار، غرب العراق، مساحات واسعة تعرضت لمقذوفات اليورانيوم المنضّب والفوسفور الأبيض في حربي عام 1991 و 2003.
 
 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©