الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

فريق الدفاع عن ترامب يأمل في تبرئته بسرعة

قوات الحرس الوطني أمام مقر الكونجرس في اليوم الرابع من محاكمة لترامب (أ ف ب)
13 فبراير 2021 00:07

واشنطن (أ ف ب) 

يسعى فريق الدفاع عن الرئيس الأميركي السابق في مجلس الشيوخ، إلى تبرئته بسرعة، مؤكداً على «مأساة لا علاقة لدونالد ترامب بها»، فيما يتعلق بتهمة «التحريض على العصيان» بعد هجوم أنصاره على مبنى الكونجرس (الكابيتول).
وقال الرئيس جو بايدن الذي أمضى أكثر من 35 عاماً في مقاعد مجلس الشيوخ بالكونجرس: إنه «يتطلع» لمعرفة ما سيفعله «أصدقاؤه» الجمهوريون خلال التصويت الذي قد يتم نهاية الأسبوع الجاري. وأعرب عن أمله في أن يتحملوا «مسؤولياتهم».
ويحاول محامو الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة تفنيد حجج المدّعين الديموقراطيّين الذين عرضوا على مدى يومين وقائع الهجوم الدموي في السادس من يناير، عارضين أشرطة فيديو مروعة.
وقال ديفيد شون، أحد محامي ترامب، لقناة «فوكس نيوز»: إنّ الرئيس متفائل جداً، واعداً بأن تكون المرافعة قصيرة، وأن تستمر أقل من أربع ساعات أمام مئات من أعضاء مجلس الشيوخ والقضاة والمحلفين والشهود في هذه المحاكمة التاريخية.
وأضاف: «كما قلتُ منذ البداية، ما كان يجب أن تحدث هذه المحاكمة أبداً، وإذا ما حصلت فيجب أن تكون قصيرة قدر الإمكان، نظراً للغياب الكامل للأدلة».
ولم يكتفِ الدفاع برفض مسؤولية موكله بالكامل عن الاعتداء، الذي نفّذه مئات من أنصاره في نهاية خطابه الكبير في 6 يناير، بل يعتبر أيضاً أن إجراءات العزل برمتها لا تتوافق مع الدستور لأن ترامب لم يعد رئيساً.
ورداً على سؤال عن الاستياء الذي شعر به حتى الجمهوريون بعد عرض الصور القاسية للهجوم، قال ديفيد شون: «هذا ما يحدث عندما يتم اللجوء إلى استوديو للأفلام السينمائية». وأضاف: «لم يربطوا إطلاقاً بين دونالد ترامب وكل ذلك».
ويرى المدّعون الديموقراطيّون أن الملياردير الجمهوري «كان يعرف إلى أيّ مدى كان الوضع قابلاً للانفجار»، عندما كان يؤجّج غضب مؤيديه عبر الصراخ، ومن دون أن يُقدّم أيّ دليل على حصول «تزوير كبير» قبل الانتخابات الرئاسية، التي فاز فيها الديموقراطي جو بايدن، وبعدها.
وقال المدّعي الديموقراطي جو نيغوس: إن ترامب «أشعل الفتيل وألقى به مباشرة في هذه الغرفة، علينا».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©