الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الصين تتعهد بدعم أفريقيا ضد كورونا وآثار تغير المناخ

شي يلقي كلمة عن بعد أمام مؤتمر التعاون الصيني الأفريقي
30 نوفمبر 2021 23:36

تعهدت الصين، اليوم الثلاثاء، بمساعدة الدول الأفريقية في تجاوز تداعيات كوفيد-19 والتصدي لآثار الاحتباس الحراري.
كما دعت الصين و53 دولة أفريقية، اجتمع ممثلوها في منتدى التعاون الصيني الأفريقي قرب العاصمة السنغالية دكار في البيان الختامي، إلى "أن تظهر الدول المتقدمة طموحاً أكبر" في مواجهة تغير المناخ وتعزيز دعم البلدان الأفريقية في هذا الملف بعد أسبوعين من مؤتمر المناخ كوب26.
وأضاف البيان أن الصين وأفريقيا "لديهما الحق في التنمية"، مشيراً إلى القلق واسع النطاق في أفريقيا من التضحية بالتنمية في سبيل مكافحة الاحتباس الحراري.
بعد ثلاث سنوات من الدورة الأخيرة للمنتدى التي عقدت في العاصمة الصينية بكين، ظهرت خلال الدورة الحالية توقعات قوية من البلدان الأفريقية تجاه الشريك التجاري الأول للقارة، لناحية دعم التنمية والمساعدة في التمويل والاستثمار وتخفيف عبء الديون والاستجابة الصحية.
وتابع البيان الختامي أنه بروح التعاون "المربح للجانبين"، سيعمل المسؤولون الأفارقة والصينيون على تعزيز التعاون في مجالات "الصحة العامة والاستثمار والتجارة والتصنيع والبنية التحتية والزراعة والأمن الغذائي وتغير المناخ والسلام والأمن".
وشدد البيان الختامي على أن "الصين تمتنع عن التدخل في سعي الدول الأفريقية لوضع مسار تنمية ملائم لظروفها الوطنية، والتدخل في شؤونها الداخلية، وفرض إرادتها على أفريقيا". ودعا إلى "تسوية القضايا الأفريقية (عن طريق إيجاد) حلول أفريقية".
وأكدت دول القارة، في البيان الختامي، أن "القضايا المتعلقة بهونغ كونغ وشينجيانغ والتبت من شؤون الصين الداخلية".
من جهته، تعهد الرئيس الصيني شي جين بينج، المشارك في المنتدى عن بعد، الاثنين بمنح أفريقيا مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد على شكل تبرعات ودعم للإنتاج المحلي من أجل سد "فجوة اللقاح" التي تعانيها القارة.
وأعلن الرئيس الصيني عن عشرات المشاريع للقارة في مجالات الصحة وكذلك القطاع الرقمي والأمني علاوة على إلغاء ديون وتخصيص عشرة مليارات دولار أميركي من حقوق السحب الخاصة لبكين في صندوق النقد الدولي لصالح دول أفريقية.
في البيان الختامي للمنتدى، أعلنت بكين دعمها مطالبة عدة قادة أفارقة برفع حقوق الملكية الفكرية عن اللقاحات المضادة لكورونا لجعل تصنيعها في متناول كافة الدول، ودعوتهم الأمم المتحدة لتصحيح "المظالم التاريخية" التي تعرضت لها البلدان الأفريقية على مستوى التمثيل في مجلس الأمن، علاوة على دعم إعفاء دول أفريقية من ديونها.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©