الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأمم المتحدة: ندعو السودانيين لإظهار مزيد من الإرادة السياسية

الأمم المتحدة: ندعو السودانيين لإظهار مزيد من الإرادة السياسية
8 أغسطس 2022 00:48

أسماء الحسيني (الخرطوم)

أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرتس، وجود تقدم في محاولات تجسير الخلافات بين الأطراف السياسية في البلاد، لكنه حذر من خسارة المكاسب حال التأخر في الوصول إلى حل يخرج الخرطوم من الأزمة السياسية.
وجاءت تصريحات بيرتس في مقال عممه على صحافيين في السودان، يوضح فيه احتمالات الخروج من الأزمة السياسية الراهنة في البلاد.
وجاء في مقال المبعوث الأممي، أن «أصحاب المصلحة السودانيين قد بدؤوا في الالتقاء والتحدث إلى بعضهم بشكل أكثر شمولاً»، مشيراً إلى أنهم «بدؤوا في إحراز تقدم لتجسير اختلافاتهم الأساسية، على سبيل المثال ما يجري بين الأحزاب التي تم عزلها في 25 أكتوبر، والقوى المدنية الأخرى».
غير أن بيرتس دعا الأطراف السياسية إلى الانتباه لعامل الوقت، محذراً من أن الوقت ليس في صالح السودان. 
وأوضح أن حالة الإنسداد السياسي ستؤدي إلى خسارة المزيد من المكاسب الوطنية التي تحققت أخيراً.
وذكر بأنه من المستحيل في ظل الأزمة السياسية الراهنة إحراز تقدم في عملية إعفاء السودان من الديون، التي تبلغ 56 مليار دولار، بعدما كنت العملية بمثابة مكسب وطني حققته الحكومة الانتقالية السابقة.
كما حذر بيرتس من أن الظروف الراهنة تحد من قدرته على المساعدة في حشد التمويل الدولي لدعم الاستقرار والتنمية أو تنفيذ اتفاقات السلام، في وقت تشير التقارير إلى أن ثلث الشعب السوداني سيواجه خطر انعدام الأمن الغذائي الحاد خلال هذا العام بسبب الآثار المجتمعة للأزمات الاقتصادية والسياسية الحالية، على حد تعبيره.
وشدد بيرتس على ضرورة أن تضع كل هذه الأحزاب على رأس أولوياتها المصلحة الأكبر المتمثلة في العودة إلى انتقال ديمقراطي ذي مصداقية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©