بعد اقتراب الإمارات من وداع عام 2020 بإنجازات فريدة على الصعيدين الإقليمي والدولي، يتأهب العالم إلى استقبال إنجازات الإمارات المتجددة بعد إشراك القيادة الرشيدة كافة أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين، في رسم مستقبل الدولة للخمسين عاماً المقبلة. وبينما تعاني الدول الأخرى من الأزمات العالمية، فإن دولة الإمارات تواجه هذه الأزمات بمرونة عالية في مواجهة المتغيرات، وتنجح في تحويل التحديات إلى فرص، وتعتبر تلك إحدى مميزات قيادتنا في قراءة المعطيات على الأرض، ووضع خطط عمل دقيقة تحقق طموحات المجتمع الإماراتي. 
وفي هذا السياق، نسلط الضوء على أهم الإنجازات الإماراتية في 2020، ونبدأها بمعاهدة السلام مع إسرائيل، التي أوقفت ضم بعض الأراضي الفلسطينية إلى إسرائيل، وذهاب بعض دول المنطقة في الاقتداء بالإمارات، ما يؤكد النظرة الثاقبة لظروف جيوسياسية متغيرة تهدد الأمن القومي العربي. أما الإنجاز الثاني، فهو الحد من انتشار فيروس كوفيد-19 عبر جملة من المبادرات الاستباقية في تعليق رحلات الطيران ودعوة الأفراد للبقاء في المنازل، مع زيادة نطاق الفحوصات اليومية في جميع مناطق الدولة حتى وصل إلى أكثر من مئة ألف فحص يومياً، مما أدى إلى انخفاض ملحوظ في سرعة انتشار الجائحة. وضربت دولة الإمارات أروع الأمثلة في التضامن مع دول العالم كافة خلال جائحة كورونا، وقامت ما لا يقل عن 45 جهة مانحة في الإمارات بمد يد العون للشعوب المحتاجة في مختلف دول العالم، بغض النظر عن البقعة الجغرافية، أو الديانة أو الخلافات السياسية، بل تراعي في المقام الأول الجانب الإنساني وهو إرث متأصل في سياسة الدولة الخارجية. 
وفي الإنجاز الثالث، كان إطلاق الإمارات «مسبار الأمل» الحدث الأول من نوعه ولا يكرر إنجازات الآخرين في اكتشاف المريخ، وإنما مهمته تكمن في دراسة معمقة تزود المجتمع العلمي ببيانات تفصيلية تساهم في تحليل أسباب التآكل المستمر للغلاف الجوي وغيرها، حيث سنشهد وصول مسبار الأمل إلى المريخ في فبراير 2021. وفي الإنجاز الرابع، تشغيل أولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية والتي تقوم على توفير الطاقة الكهربائية، بالتزامن مع خفض الانبعاثات الكربونية الناجمة عن إنتاج الكهرباء، وتهدف إلى تلبية احتياجات الدولة من استهلاك الكهرباء بما يعادل 25% بعد تشغيل مفاعل المحطة الرابعة. وبهذا الإنجاز أصبحت الإمارات في المركز الأول عربياً والثالثة والثلاثين على مستوى العالم، التي تنجح في تطوير محطات للطاقة النووية لإنتاج الكهرباء على نحو آمن وصديق للبيئة. وفي الإنجاز الخامس، اكتشاف الإمارات مؤخراً 2 مليار برميل من النفط الخام التقليدي و22 مليار برميل من موارد النفط غير التقليدية، ما يساهم ذلك في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وخلق المزيد من فرص العمل. 

كما تصدرت الإمارات المرتبة التاسعة عالمياً بين الدول الأكثر تنافسية في العالم، حسب تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2020 والذي يرتكز في تصنفيه على أربعة محاور رئيسية تشمل: الأداء الاقتصادي، والكفاءة الحكومية، وكفاءة الأعمال، والبنية التحتية. ومع كل هذه الإنجازات التي تبعث الفخر في نفوس كل مواطن ومقيم على هذه الأرض الطيبة، نترقب بحماس إنجازات الدولة لعام 2021 والتي تحظى بالرعاية والاهتمام الدائم من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.