تميل الشركات بشكل أكبر إلى التبليغ عن بيانات مخاطر المناخ عندما تتعرض لضغط شديد من المستثمرين للقيام بذلك، وفقاً لمنصة رائدة للكشف عن المناخ.
وذكرت منظمة مشروع الكشف عن الكربون «سي دي بي» (مقرها المملكة المتحدة وتدعم الشركات والمدن للكشف عن التأثير البيئي للشركات الكبرى) أن المستثمرين قد طلبوا من أكثر من 1000 شركة الكشف عن تأثيرها على الغابات وتغير المناخ والأمن المائي خلال العام الماضي، كجزء من حملة سنوية من قبل منظمة (سي دي بي) غير الربحية. معدل الاستجابة ارتفع إلى 20 في المئة في عام 2020 بعد أن ظل عالقاً عند 15 في المئة تقريباً في السنوات الثلاث السابقة.
وتتضمن الشركات التي كشفت عن معلومات جديدة لمنظمة (سي دي بي) بعد ضغط المستثمرين، وعددها 206 شركات، «إينبريدج» و«برينود ريكارد» و«نستله». وتنتج هذه الشركات مجتمعة 670 مليون طن متري من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المباشرة، أي تقريباً نفس انبعاثات الوقود الأحفوري الوطنية بأكملها في ألمانيا.
وحسب «إميلي كريبس»، المديرة العالمية لأسواق رأس المال في منظمة (سي دي بي)، فإنه مع مرونة الأعمال والتكيف مع المخاطر النظامية التي كشفتها أزمة الصحة العامة العالمية، فإن المد ينقلب بسرعة ضد الشركات التي لا تراعي طلب المستثمرين للإفصاح.
يحتاج المستثمرون لأن تبلغ الشركات عن البيانات التي تُظهر مدى تعرضهم لتغير المناخ، وما الذي تفعله لمعالجته، من أجل مساعدتهم على فهم المخاطر المالية التي يواجهونها. في عام 2020، طلب 108 مستثمرين مؤسسين يبلغ حجم أصولهم مجتمعة 12 تريليون دولار من الشركات الإفصاح عن البيانات إلى منظمة (سي دي بي)، والتي شهدت استجابة قوية بشكل خاص من الشركات الموجودة في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وأوروبا واليابان.
وقد كافحت الحملة لتحقيق النجاح في أوقيانوسيا، حيث انتهى الأمر بالكشف عن 8 في المئة فقط من الشركات التي شارك فيها المستثمرون. وأشار التقرير إلى إخفاقات الحكومة الأسترالية -التي كان يتعين عليها التعامل مع بعضٍ من أسوأ حرائق الغابات وحالات الجفاف في تاريخ البلاد العام الماضي -لخلق بيئة سياسية وتجارية تحفز الشركات على العمل في مجال المناخ.
وعلى المستوى العالمي، تواصل العديد من كبريات الشركات مقاومة مطالب الكشف عن معلوماتها إلى منظمة (سي دي بي). وقد واجهت شركات أمازون، وبريتيش بيتروليم (بي بي)، وفيسبوك، و«رويال داتش شل» دعوات من الحملة لمدة أربع سنوات متتالية، وما زالت لا تكشف عن بيانات المناخ الخاصة بها للمنظمة. «سي دي بي» معنية أساساً بجعل إعداد التقارير البيئية وإدارة المخاطر معياراً تجارياً، ودفع تجاه اقتصاد مستدام.

تود جيليسبي

كاتب متخصص في قضايا المناخ
ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست وبلومبيرج نيوز سيرفس»